لقجع يوقع اتفاقية “سرية” مع اسرائيل

مغرب تايمز - لقجع يوقع اتفاقية "سرية" مع اسرائيل

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن المغرب وإسرائيل وقعا، الأسبوع الماضي، اتفاقا للتعاون الرياضي بينهما.

وأورد تقريرها إن اتحاد كرة القدم الإسرائيلي وقع الأسبوع الماضي على اتفاق تعاون “تاريخي” مع المغرب، وإن مراسم التوقيع جرت بسرية تامة، بناء على رغبة الرباط، وتخللها رفع العلمين الإسرائيلي والمغربي.

كما أضاف التقرير أنه “نظرا للحساسية السياسية، فقد حاول الاتحادان الإبقاء على أمر التوقيع على الاتفاقية سرا، علما بأن الاتفاق حصل على دعم وتأييد المستوى السياسي الرفيع، وذلك لتفادي المس بالتعاون بين الطرفين، لا سيما أن الحديث يدور عن تحرك يحقق اختراقا جديدا.

وقد وقع الاتفاق بدعم الفيفا والاتحاد الكروي الأفريقي”. وأفادت الجريدة العبرية أن مراسم التوقيع جرت بسرية، بناء على رغبة الرباط، وتخللها رفع العلمين الإسرائيلي والمغربي. حيث أطلق على الاتفاق اسم “كرة القدم من أجل الأمل والإنسانية والسلام”. ووقع على الاتفاق من الجانب الإسرائيلي رئيس اتحاد الكرة أورون حسون، أما عن الطرف المغربي فوقع عليه نظيره المغربي، فوزي لقجع. وأكد التقرير أن الاتفاق حظي بدعم العاهل المغربي. وتمت مراسم التوقيع بحضور السفير الإسرائيلي لدى المغرب دافيد غوفرين.

هذا، وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من عدم الاتفاق حاليا على مباراة بين منتخبي البلدين، إلا أنه من المقرر أن يلعب منتخب إسرائيل لكرة القدم، في 17 من الشهر المقبل، مباراة “تاريخية” في المغرب. وأكد التقرير إن الجانبين المغربي والإسرائيلي اتفقا على تشكيل طواقم عمل لمباشرة التعاون، علما بأن أحد البنود في الاتفاق يتيح للمنتخب الإسرائيلي استخدام مركز تدريب المنتخب المغربي، الذي يعتبر من الأفضل عالميا. كما ينص الاتفاق على التعاون في مجال التحكيم وتبادل الحكام بين البلدين، وتشكيل طواقم مشتركة لمجالات التجديدات والابتكارات وإدارة الملاعب والفرق والأندية الكروية، وتطوير فروع كرة القدم للنساء والشبان واللاعبين من ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها من المجالات الرياضية.