قاليكوم أخنوش لي “بغا يربح العام طويل “(فيديو)

مغرب تايمز - أخنوش: لن نتردد إذا تطلب منا الإصلاح أن نتخذ قرارات.. "مجحفة"


أنهكت قواه … حين بدى رئيس الحكومة , عزيز أخنوش, أمس الإثنين 29 نونبر الجاري, غاطا في نوم عميق صمّ أذنيه عن أسئلة نواب الأمة, واستسلم لحلاوة غمضة جفون حرمته منها وزيرة الاقتصاد, نادية العلوي.


وتداول نشطاء مقطع فيديو ركّز على تفاعل أخنوش مع سؤال نائبة برلمانية , لكن السيد رئيس الحكومة وفي جلسة هي الأولى من نوعها والمخصصة للأسئلة الشفهية الشهرية والمتعلقة بالسياسات العامة, كان قد استل النوم عيونه خلسة, لترصده الكاميرات “ناعس”.


المقطع ذاته, الذي أظهر وزيرة الإقتصاد, نادية فتاح العلوي, التي كانت تجلس إلى جانبه, توقظه في لحظة انتهاء النائبة من طرح أسئلتها, لعله يفهم سياق الكلام ويستدرك ما فاته.


والمضحك أن “جاره العلوي” السيد وزير التربية الوطنية, شكيب بنموسى, هو الآخر بدى واضعا كمامته مغمضا لجفونه , بعدما ارتاح ولو قليلا, ربما, بإصداره قرار إلغاء فرض الإمتحانات الموحدة وبعدما هدأت الشوارع المغربية من زوبعة إحتجاجات التلاميذ.


ولعل ما قد يمدنا بمفاتيح لفهم هذا المشهد حين قال أخنوش في كلمته “هذه الحكومة، التي لم يتجاوز عمرها 47 يوما (منذ نيل ثقتكم)، لم تدخل بعد في مرحلة توظيف إمكانيات القانون المالي لتنزيل المشاريع الاجتماعية، لكنها استثمرت هاته المرحلة الدستورية للتحضير القانوني والمؤسساتي لتصورها الاجتماعي وآليات التنفيذ الواضحة والمحددة بأجندة زمنية”. .. لي بغا يربح العام طويل .