المغاربة يشترون الملابس 3مرات في السنة

مغرب تايمز - المغاربة يشترون الملابس 3مرات في السنة


يشتري نصف المغاربة الملابس ثلاث مرات في السنة، فيما يشتري النصف الآخر4 مرات على الأقل في السنة، بينما أكثر من ثلثي المستجوبين الأقل دخلا يشترون الملابس بين 0 و3 مرات في السنة مقارنة بـ40 في المئة بين الفئات الميسورة.

ذلك ما كشف عنه التجمع المهني المغربي لصناعة الموضة، في أحدث دراسة له, أجريت على 1064 شخصا، حيث أوضحت الدراسة أن “ما يقرب من نصف المشاركين أي 47 في المئة ينفقون أقل من 1000 درهم سنويا على شراء ملابسهم، بينما ينفق ربع المستطلعين ما بين 1000 و3000 درهم والربع الآخر أكثر من 3000 درهم في السنة”.


كما سجلت ذات الدراسة, أن المستوى الاجتماعي والاقتصادي، شكلا عاملان مهمان في اقتناء الألبسة، حيث إن “الأعلى دخلاً يفضلون مراكز التسوق، تليها الانترنيت، ثم الأسواق الخارجية بنسبة 25 في المئة.


وجاءت نتائج الإستطلاع , بنتيجة مفادها أن“ التسوق عبر الإنترنت يعتمد بشكل كبير على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، بحيث ترتفع إلى 14٪ بين ذوي الدخل المنخفض لتصل إلى 29 ٪ بين الأسر الغنية.


وأوضحت الدراسة ، في أحد نقاطها أن مناسبات الأعياد والدخول المدرسي لم تعد حافزا للشراء كما كانت في السابق، وهذا لدى جميع الفئات المستجوبة.
أما بخصوص أماكن التسويق، فإن “44 في المئة من المستجوبين يقبلون على من مراكز التسوق، تليها القيساريات بنسبة 28٪ والإنترنت 19 ٪ ومحلات الأحياء بـ13 في المئة.


وصرحت 34 في المئة من المستجوبات بأنهن يشترين من القيساريات مقابل 22 في المئة فقط من الرجال، كما يشتري 10٪ من الرجال من الخارج مقابل 6٪ من النساء، تشير الدراسة ذاتها.