أعراض تلازم المتعافين من فيروس كورونا

كشف البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط عن الأعراض الملازمة للمتعافين من مرض كورونا.

مشيرا، إلى أبحاثا أكدت أن بعض المرضى ظلوا يعانون إما من التعب أو ضيق للتنفس لأكثر من عام بعد دخولهم المستشفى اثر إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

وذكر بهذا الخصوص: “رغم أن 40 في المائة من غير الملقحين لا يطورون أي أعراض، فإن ستين في المئة يطورون أعراضا مختلفة، وكثير منهم يصابون بالكوفيد لفترة طويلة”، مشددا على أن ”أعراض كوفيد المدى الطويل تشمل التعب وضيق التنفس ومشاكل الجهاز الهضمي وفقدان التذوق والشم”.

الابراهيمي تابع في تدوينة على حسابه في ”الفايسبوك” بأن “10 في المئة من هؤلاء يطورون التهابات في المخ مما يؤدي إلى “ضبابية الدماغ والتي يشكو منها العديد من المغاربة هذه الأيام، حيث تتسم هذه الحالة بأعراض مثل كثرة النسيان وعدم القدرة على التركيز بجانب الأعراض ألأخرى”.

مسجلا أن “عشرات الآلاف إن لم نقل الملايين حول العالم استطاعوا التعايش مع هذا النوع من الكوفيد، بينما يحاول الأطباء والباحثون التعرف أكثر على كيفية التشخيص المبكر عن هذه الحالات و كيفية علاجها، وترويض الحاسات من جديد حتى يسترجع المصابون قدرتهم على استئناف حياتهم الطبيعية وقدرتهم على العمل”