“أونسا” كتحقق.. في ظهور مرض نباتي جديد خاص بنبتة الطماطم والفلفل

مغرب تايمز - "أونسا" كتحقق.. في ظهور مرض نباتي جديد خاص بنبتة الطماطم والفلفل

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” تشخيص حالات لمرض نباتي بنبتة الطماطم في بعض الضيعات الفلاحية، في سياق المراقبة والتتبع للصحة النباتية التي تباشرها مصالحه على الصعيد الوطني.

وأكد المكتب، في بلاغ توصل به مغرب تايمز، أن هذا المرض النباتي “الذي يخص فقط الطماطم والفلفل، لا يشكل أي خطورة على صحة الانسان والحيوان كما أن استهلاك هذه المنتوجات لا يؤثر على صحة المستهلك”.

وأوضح المكتب على أن “التحريات جارية لتحديد مسار البذور المستعملة التي تسببت في وجود هذا المرض النباتي في الضيعات الفلاحية المعنية”.
كما أشار، أن هذا المرض متواجد في العديد من مناطق العالم منذ سنة 2014، منها دول أوروبا وأمريكا واسيا.

ومن أجل الحد من اثار هذا المرض النباتي، عمد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، حسب البلاغ ذاته، بـ”التواصل مع مهنيى القطاع وحثهم على أهمية التدابير التي يجب التقيد بها وخاصة منها احترام تدابير السلامة البيولوجية (biosécurité)”.

حيث أعد المكتب برنامج عمل يبين طرق الوقاية من هذا المرض النباتي على صعيد ضيعات الإنتاج والمشاتل وكذا الإجراءات الواجب تطبيقها في حالة تواجده.

ولفت ذات المصدر إلى أن مكتب “أونسا” وفي إطار حماية الرصيد النباتي الوطني، يقوم بإخضاع جميع البذور للتحاليل المخبرية للتأكد من سلامتها من الأمراض النباتية التي تنتقل عبر البذور قبل السماح لها بالدخول إلى التراب الوطني.
في وقت، تجري فيه التحقيقات بغية الوصول لمسار البذور المستعملة التي سببت هذا المرض.