شروط جديدة للمقبلين على اجتياز امتحانات الحصول على رخصة السياقة

مغرب تايمز - شروط جديدة للمقبلين على اجتياز امتحانات الحصول على رخصة السياقة

يترقب مهنيو قطاع تعلم السياقة الإعلان عن البرنامج الجديد الذي سيشتغلون وفقه على اختبار أداء من يرغب في الحصول على رخصة القيادة، والذي سيتم تغيير شروطه بداية من سنة 2022، حيث يأملون تعميمه على جميع المراكز الوطنية قبل هذا الموعد.

ومن المنتظر أن تدخل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية تعديلا هاما على اختبار القيادة الذي يعتبر آخر مرحلة تفصل المترشح عن الحصول على رخصة السياقة ابتداء من سنة 2022.

وجديد هذه المرحلة، أنه سيتم إدخال برنامج جد متطور، يخفض من التدخل البشري في عملية تقييم نتائج الاختبار التطبيقي، ويرفع من كفاءة الراغبين في الحصول على رخصة القيادة بالمغرب، وهو ما جعل عددا من أرباب مدارس تعلم السياقة يتساءلون عن تاريخ الإعلان عن ذلك ليكونوا في الصورة.

وفي هذا الصدد، عبر عزيز هرشلي، رئيس الجمعية الوطنية للسلامة الطرقية والشؤون الاجتماعية لمهنيي تعلم السياقة بالمغرب، عن استعداد أرباب المدارس الخاصة للانخراط في هذه المرحلة الجديدة، مشيرا إلى أن المهنيين ينتظرون حاليا التوصل ببرنامج العمل الجديد من قبل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

موضحا أن جميع المهنيين يتساءلون عن السيارة الذكية التي سيكون على الراغب في الحصول على رخصة السياقة، اجتياز الامتحان التطبيقي بواسطتها، مشيرا إلى أن ثمنها جد باهض، ويتراوح ما بين 70 و80 مليون سنتيم، بينما ليس في استطاعة مهنيي قطاع السياقة شراءها بهذا الثمن.

وأفاد أن هذه السيارة الذكية، التي ستتضمن معايير معينة، ستقوم الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بتأجيرها في كل مرة للمهنيين عند الرغبة في استعمالها، مما سيشكل عائقا في الاشتغال.