ما هي الجهات المعنية بمراقبة جواز التلقيح؟

مغرب تايمز - ما هي الجهات المعنية بمراقبة جواز التلقيح؟

أعرب خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، عن الجهة المخول لها مراقبة جواز التلقيح والمثمثلة في أرباب العمل وأصحاب المحلات.. وليس السلطات العمومية”.

وفي نص توصلت به مغرب تايمز للقاء وزير الصحة، أكد فيه أن كل شخص مسؤول عن مقهى أو مطعم، أو متجر، عليه أن لا يسمح بالدخول إلا للمواطنين الملقحين، حتى لا تظهر بؤرة داخل محل عمله”.

مضيفا أنه من الممكن استخراج جواز التلقيح بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح، ووضح أن “المستفيد من الجرعة الأولى بإمكانه ولوج الإدارات العمومية والمحلات التجارية، في انتظار استكماله لباقي الجرعات”.

في ذات السياق، أشار المسؤول الحكومي، إلى أن “صلاحية جواز التلقيح حين يتعلق الأمر بالجرعة الأولى تنتهي بانتهاء المدة الفاصلة بين الجرعتين الأولى والثانية، أي بين 21 أو 28 يوم”.

وشدد كذلك الوزير على أن “المغرب اعتمد إلزامية الإدلاء بجواز التلقيح لولوج الأماكن العمومية، مخافة بروز بؤر جديدة مهنية أو تجارية أو إدارية” وللحفاظ على المكتسبات التي حققها المغرب بخصوص الوضعية الوبائية.

وفي ما يتعلق بالمواطنين الذين لا يمكنهم تلقي اللقاح، قال آيت الطالب، إن “موانع التلقيح معروفة ومحدودة، مثل الذين يعانون حساسية شديدة ضد مكونات اللقاح، أو لديهم مانع كبير، يمكنهم أن يتمتعوا بما يمنحه جواز التلقيح بعد الحصول على شهادة طبية تثبت هذا العذر”.