المغرب يتربع على عرش “الدولة الأولى عالميا في إنتاج زيت الزيتون”

مغرب تايمز - المغرب يتربع على عرش "الدولة الأولى عالميا في إنتاج زيت الزيتون"


أوردت صحيفة OLIMERCA الأمريكية في مقال عنونته بـ”المغرب يزيح إسبانيا”، أن المملكة متوقع أن تحتل هذه السنة المرتبة الأولى عالميا في إنتاج الزيتون، متقدمة على كل من إسبانيا وإيطاليا واليونان، الذين كان يتصدرون العالم في إنتاج الزيتون موسم 2016.
وحسب وزارة الفلاحة, فمن المتوقع أن يرتفع إنتاج قطاع الزيتون بنسبة 14 بالمئة خلال الموسم الفلاحي 2020-2021، مقارنة بالموسم السابق.


وبلغ إنتاج الزيتون في المغرب خلال الموسم الماضي 2019-2020، حوالي 1.4 مليون طن؛ فيما متوسط الصادرات السنوية 82.290 ألف طن من الزيتون المعلب، و13.320 ألف طن من زيت الزيتون، بحسب وزارة الفلاحة.


ووفقا لإحصائيات المجلس الدولي للزيتون، فإن المغرب يحتل المرتبة الخامسة عالميا والأول عربيا، بنسبة 4 بالمئة من إجمالي الاستهلاك العالمي من زيت الزيتون، وتستهلك المملكة، حسب توقعات الموسم الحالي نحو 120 ألف طن من زيت الزيتون، مقابل 150 ألفا في الموسم السابق.


ومن جهة أخرى تغطي زراعة الزيتون في المغرب، مساحة تقدر بحوالي 930 ألف هكتار، وتمثل أشجار الزيتون، بحسب الموقع الرسمي لوزارة الفلاحة، 65 بالمئة من مجموع الأشجار المثمرة المزروعة بالمملكة.