مبادرة “مليون محفظة”.. كتب مستعملة مهترئة وأخرى بمناهج متجاوزة غير محيّنة

مغرب تايمز - مبادرة "مليون محفظة".. كتب مستعملة مهترئة وأخرى بمناهج متجاوزة غير محيّنة


انتقد المكتب التنفيذي للمنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم ,حجم ارتباك الدخول المدرسي لهذه السنة على غرار السنوات الماضية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة بسبب سوء تدبير عملية توزيع الكتب والمستلزمات المدرسية الممنوحة للمتعلمين في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة.


وأوضح المكتب, في بلاغ توصل “مغرب تايمز” بنسخة منه, في نقطة عنوانها بالاختلالات التي تعرفها أجرأة هذه المبادرة رغم ما تستحقه من عناية واهتمام تفرضه رمزيتها وكذا آثارها المرتقبة على الأطفال المغاربة كالتحصيل الجيد والتخفيف عن الأسر وتحقيق الغايات الكبرى لمنظومة التربية التكوين المتعلقة بترسيخ الثوابت الدستورية والاعتزاز برموز الوطن، فخلص الاجتماع إلى أن المبادرة الملكية مليون محفظة بجهة الرباط أصبحت تعاكس التوجهات التي خُلقت لأجلها من خلال تسجيل ما يلي :


عدم التزام الجهات المكلفة بتوزيع الكتب والمستلزمات الدراسية في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة بموعد الانطلاق الفعلي للدراسة، الشيء الذي يجعل نسبة من التلاميذ لا يحصلون على كتبهم المدرسية لمدة قد تمتد لأشهر مثلما سجل المكتب في السنوات الفارطة ، كما تتسبب في تفاوت ملحوظ بين التلاميذ في مواكبة التعلمات ؛


الارتباك البين في تقديم الدروس، الذي قد تمتد أثاره طيلة الموسم الدراسي بسبب هذا التماطل خاصة وأن الكتاب المدرسي يعتبر أساسيا في العملية التعليمية التعلمية في ظل جفاف الوسائل التعليمية؛


عدم صلاحية نسبة مهمة من الكتب المدرسية الموزعة لكونها كتب مستعملة أو مهترئة، إضافة إلى كون بعضها أصبح متجاوزا بعد تحيين المحتوى الدراسي في الطبعات الحديثة؛


عدم تعميم الاستفادة من كتب المبادرة على جميع المتعلمين، مما يجعل العملية مشوبة بتمييز ضد أطفال كلهم شوق وارتباط بمبادرة ملكية تعني رمزيتها الكثير بالنسبة لعموم المغاربة؛


غياب أي أساس رسمي وموضوعي معتمد لتوزيع الكتب والمستلزمات الدراسية على المستفيدين وإلقاء المهمة على عاتق الأساتذة في غياب أي معطيات رسمية عن الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للمستفيدين؛


غياب المعايير والضوابط موضوعية التي تروم شفافية العملية وتمنع أي منزلق قد تعرفه العملية كالمحاباة أو تصفية الحسابات؛
وناشد المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم، الجهات المشرفة على هذه العملية, من أدل بذل مجهود جاد لإنجاح هذه المبادرة حتى تصيب أهدافها وغاياتها وذلك باعتماد معايير وضوابط موضوعية مطبوعة بطابع انساني اجتماعي أثناء توزيع الكتب والمحافظ.