المغرب يتصدر قائمة “البلدان الأكثر جاذبية في مجال الطاقات المتجددة”

مغرب تايمز - المغرب يتصدر قائمة "البلدان الأكثر جاذبية في مجال الطاقات المتجددة"


احتل المغرب حسب مؤشر “البلدان الأكثر جاذبية في مجال الطاقات المتجددة”، المرتبة 16 عالميا، من أصل 40 دولة شملها التقرير، ليتصدر بذلك الدول العربية والإفريقية.


وحسبما أوضحه المؤشر الصادر هذا الشهر عن مؤسسة “إرنست آند يونغ” الدولية، التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها، وتوجد فروع لها في العديد من دول العالم، فإن المغرب حافظ على نفس مرتبة تقرير السنة الماضية، بعد حصوله على 58,1 نقطة من أًصل مائة نقطة، علما أن الولايات المتحدة التي احتلت المركز الأول حصلت على 72,8 نقطة.


وضم المؤشر ثلاثة دول عربية، هي بالإضافة إلى المغرب، مصر التي جاءت في المرتبة 19 عالميا، علما أنها كانت تحتل في تصنيف السنة لماضية المرتبة 20، والمملكة الأردنية التي جاءت في المرتبة 38، متراجعة بذلك بمركز واحد عن تصنيف السنة الماضية.


أما على الصعيد الإفريقي فقد ضم المؤشر إلى جانب المغرب ومصر، كلا من جنوب إفريقيا التي حلت في المرتبة 34 مسجلة بذلك تراجعا بمرتبة واحدة عن تصنيف السنة الماضية، وكينيا التي حافظت على نفس مركز تصنيفها في النسخة الماضية من التقرير بعدما حلت في المرتبة 40.


ويحدد المؤشر تصنيف الدول بناء على الإجابات على عدد من الأسئلة من قبيل “هل تعيق السياسة أو تساعد في القدرة على استغلال فرص الطاقة المتجددة في بلد ما؟” و”هل المكونات الأساسية موجودة لضمان تسليم المشروع، مثل العقود طويلة الأجل ، والبنية التحتية للشبكة (بما في ذلك التخزين) وتوافر التمويل؟”، و”ما الذي تكشفه قوة الموارد الطبيعية وسجل الإنجاز وخط أنابيب المشروع عن التوقعات لتقنيات متجددة معينة؟”، وأيضا “هل الاستقرار الكلي ومناخ الاستثمار يمكّنان أو يعرقلان سهولة ممارسة الأعمال التجارية في بلد ما؟”.