شكور : “الباشلور” نظام جامعي يمكن الطلبة من اللغات والثقافة العامة

مغرب تايمز - شكور : "الباشلور" نظام جامعي يمكن الطلبة من اللغات والثقافة العامة


النظام الجامعي “باشلور” سيتيح تحسين التمكن من اللغات والثقافة العامة للطلبة، مع منحهم الحركية وطنيا ودوليا, ذلك ما أفاد به رئيس قسم العلوم الاقتصادية والتسيير بكلية العلوم القانونية والاجتماعية السويسي-الرباط عبد اللطيف شكور .


شكور وفي كلمة له خلال لقاء تواصلي بمقر الكلية تمحور حول هذا النظام الأكاديمي الجديد، قال أن “الباشلور” آلية للتحفيز على إمكانية توظيف الطلبة، والحد من الهدر الجامعي، وتعزيز الحرية الأكاديمية، والملاءمة مع المعايير الدولية.


وأضاف شكور المسؤول أيضا عن شعبتين ل”الباشلور”، إن هذا النظام يشجع كثيرا الطالب على تطوير مهاراته اللغوية، من خلال الوسائل المختلفة الموضوعة رهن إشارته، موردا أن الحصول على شهادة في اللغات الأجنبية (المستوى B2) هو شرط للحصول على الدبلوم.


وأبرز ، من جهة أخرى ، أهمية تطوير المعارف الاجتماعية والمهنية للطلبة، خاصة عبر اتباع ست وحدات تخص الكفايات الحياتية والذاتية والتي من بين أهدافها الرئيسية التكيف مع سياق الجامعة، وتطوير معرفتهم الذاتية، واكتشاف السياق العام للتنمية البشرية في المغرب، والاستعداد لانتقال ناجح من الحياة الأكاديمية إلى العالم المهني.


وتشكل المكونات المعرفية 70 في المائة من الوحدات المبرمجة في هذا النظام الحديد، مقابل 30 في المائة للمكونات التكميلية أو الأفقية، حيث يحصل الطالب على على شهادة “الباشلور” بعد تحصيل 240 رصيد قياسي بمعدل 30 رصيدا لكل فصل دراسي.