المفوض الأوروبي للفلاحة ينتصر للطماطم المغربية

مغرب تايمز - المفوض الأوروبي للفلاحة ينتصر للطماطم المغربية


دحض المفوض الأوروبي المكلف بالفلاحة، يانوش فويتشوفسكي، المزاعم التي كان قد روّجها عضو البرلمان الأوروبي الإسباني، جوردي كاناس، والمتعلقة بوجود “احتيال” في تصدير الطماطم من الصحراء المغربية إلى دول الاتحاد الأوروبي تحت علامة “صنع في المغرب”.


المفوض الأوروبي الذي إستبعد إمكانية فتح تحقيق في الموضوع, مستندا إلى كون منتجات البلدان المصدرة تخضع إلى فحوصات المطابقة الخاصة بها على النحو المنصوص عليه في المادة 15 من اللائحة التنفيذية رقم 543.2011، الصادرة عن المفوضية الأوروبية.


فويتشوفسكي، وفي رد له بتاريخ 13 شتنبر الجاري, سجل أن المغرب يعد من بين 9 دول خارج الاتحاد الأوروبي التي قدمت فيها الهيئة المسؤولة على المراقبة ضمانات مُرضِية بالنسبة إلى الموظفين والمعدات والتجهيزات اللازمة لإجراء عمليات الفحص باستخدام طرق مماثلة في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.


وقال المفوض الأوروبي، أن الأفضلية التجارية للمنتجات الفلاحية التي منشؤها المغرب قد تم تمديدها لتشمل حتى تلك التي يتم إنتاجها بالصحراء المغربية، وفقا لقرار الاتحاد الأوروبي 2019.217، واتفاقية الشراكة مع المغرب.


وشدد المسؤول نفسه, على أن المنتجات التي منشؤها الصحراء تستفيد من نفس المعاملة التفضيلية للتعريفات التي تتمتع بها اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.


ومما تجدر الإشارة إليه أن رد المفوضية الأوروبية , جاء حاسما لسؤال طرحه عضو البرلمان الأوروبي الإسباني “جوردي كاناس”, والمعروف بعدائه للمغرب, في 16 يونيو والذي طالب عبره بالتحقيق في الاحتيال المزعوم بتصدير الطماطم من الصحراء بعلامة مغربية.