قيادي بحزب “المصباح” : التعيين الملكي لرئيس الحكومة سيكون عزيز أخنوش

مغرب تايمز - قيادي بحزب "المصباح" : التعيين الملكي لرئيس الحكومة سيكون عزيز أخنوش


من المرتقب, خلال الأيام المقبلة, أن يستقبل الملك محمد السادس, الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار, عزيز أخنوش, الذي تصدر إنتخابات 8 شتنبر لتكليفه بتشكيل الحكومة, حسب مقتضيات الفصل 47 من الدستور.


وفي هذا الصدد, كتب القيادي بحزب “العدالة والتنمية” في تدوينة نشرها على حسابه ب”الفيسبوك”, أن التعيين الملكي سيكون من نصيب عزيز أخنوش الأمين العام.

وقال حامي الدين ” بحصول حزب التجمع الوطني للأحرار على الرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية الأخيرة، فإن المرشح الطبيعي للتعيين الملكي لمنصب رئيس الحكومة المكلف بتشكيل الحكومة هو رئيس الحزب السيد عزيز أخنوش، انسجاما مع التأويل الديموقراطي للدستور الذي اعتمدته الممارسة الملكية منذ الانتخابات التشريعية لسنة 2011.”

وكتب الدكتور و المحلل السياسي عمر الشرقاوي,في هذا الصدد, أن ” الفصل 47 واضح وضوح الشمس في نهار جميل الشعب يملك سلطة الانتخاب وجلالة الملك يملك سلطة التعيين في تكامل بين الارادتين. “

وأضاف “بمعنى آخر أن هذا الفصل الذي على جزء منه، تتأسس الشرعية الدستورية للحكومة المقبلة بالإضافة إلى الفصل 88، يقوم على ركيزتين، الركيزة الأولى هي التعيين من داخل الحزب المتصدر للانتخابات التشريعية وهذه الركيزة استكملت اركانها بعد إعلان النتائج الرسمية لاقتراع 8 من شتنبر.

وأكد المتحدث ذاته, أن الركيزة الثانية فهي المجال المحفوظ لجلالة الملك في التعيين واختيار الشخصية المناسبة في المكان المناسب والظرف المناسب، وهذه سلطة دستورية حصرية وتقديرية للملك، لا ينبغي ان تتحول إلى موضوع مزايدات او تأثير من أي جهة كانت.”