الداخلية تنهي جدل إمكانية التصويت ب”فوطوكوبي” للبطاقة الوطنية

في إطار التدابير المتخذة , يوم الإقتراع المحدد في ال8 من شتنبر الجاري, أشرف عامل عمالة إنزكان أيت ملول, إسماعيل أبو الحقوق, أمس الإثنين, على إجتماع حضره وكلاء اللوائح , ووكلاء الملك, والعناصر الأمنية بمختلف تلاوينها, في الصدد ذاته.

وشدد عامل إنزكان على ما جاء في دورية لوزارة الداخلية تحث على التقيد باحترام التدابير الوقائية الواجب اتخاذها داخل وخارج مكاتب التصويت المخصصة للانتخابات العامة، لانتخاب أعضاء مجلس النواب، وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات، وأعضاء مجالس الجهات، مع ضرورة وضع كل ناخب أراد التصويت للكمامة الخاصة به.

كما نبّهت الدورية ذاتها ، إلى ضرورة السهر على ضمان الانسيابية في ولوج الناخبين إلى قاعات التصويت وفق شروط السلامة المعمول بها، من خلال وضع علامات تشويرية على أرضية مدخل مكاتب التصويت، وداخل كل قاعات التصويت، مع احترام المسافة القانونية التي لا تقل عن متر واحد، وتعليق إعلانات تحسيسية بالتدابير الاحترازية ضد تفشي وباء فيروس كورونا خارج وداخل قاعات التصويت، لإثارة انتباه الناخبين إلى أهمية الالتزام بالإرشادات الوقائية والتوجيهات والتدابير الرامية إلى الرفع من درجة الوقاية والسلامة الصحية.

ومن جملة التدابير الواجب إتخاذها في مكاتب التصويت برسم انتخابات 2021:

منع كلي حسب القانون إدخال الهاتف المحمول لمكتب التصويت سواء للناخبين أو المراقبين أو الفاحصين, مع ضرورة تعقيم اليدين أمام باب مكتب التصويت قبل الدخول, وارتداء الكمامة فور دخول مكتب التصويت.

وجوب الإدلاء ببطاقة التعريف الوطنية للمقرر أو الوصل المسلم من مصالح الأمن في انتظار إعداد البطاقة الوطنية., مع أخذ البطاقة الخاصة بالانتخابات الجماعية وكذلك البطاقة الخاصة بالانتخابات التشريعية.

دخول المعزل ووضع علامة محليا و علامة جهويا في بطاقة الانتخابات الجماعية, وعلامة محليا وعلامة جهويا في بطاقة الانتخابات التشريعية.

وضع البطاقة الخاصة بالانتخابات التشريعية والحاملة لشريط رمادي داخل الصندوق الحامل للشريط الرمادي ووضع البطاقة الخاصة بالانتخابات الجماعية داخل الصندوق الذي لا يحمل الشريط الرمادي.

ضرورة السماح للرئيس بوضع المداد غير القابل للمحو على الأصبع, وتسلم البطاقة الوطنية من المقرر, لتكون بذلك عملية التصويت قد تمت بنجاح.