شائعات حول لقاح “أسترازينيكا” ومواطنون مترددون .. عضو اللجنة العلمية يوضح


أفاد البروفيسور عبد الفتاح شكيب، عضو اللجنة العلمية والتقنية للقاح، أن السبب الداعي إلى إصدار وزارة الصحة بلاغا يهم الأشخاص الذين أخذوا في وقت سابق الجرعة الأولى من لقاح “أسترازينيكا”، هو عدم التزام عدد منهم بأخذ الجرعة الثانية.


السبب في ذلك، حسب البروفيسور ذاته، هو تصديقهم خرافات وشائعات تروج بين مختلف أوساط المغاربة عن لقاح “أسترازينيكا”، والتي طالت حتى اللقاحات الأخرى، مشيرا إلى أنه بالرغم من مأمونية اللقاح والوضعية الوبائية الخطيرة التي تشهدها المملكة، فقد فضل بعض المواطنين عدم التوجه لأخذ اللقاح، غير آبهين بما سيترتب عن ذلك من كوارث، ستطالهم وتطال الأشخاص المحيطين بهم، خاصة مع الارتفاع الكبير في صفوف حالات الإصابة بفيروس “كورونا”، إضافة إلى عدد الوفيات التي وصلت 11.242 حالة.


وأضاف البروفيسور عبد الفتاح شكيب، إن الوزارة حثت الأشخاص الذين تأخروا في أخذ الجرعة الثانية على التوجه إلى مراكز التلقيح قبل 28 من الشهر الجاري، مشيرا إلى أنهم إن لم يتلقوا الجرعة الثانية، سيتم استعمالها لتلقيح أشخاص آخرين لم يلقحوا بعد.


وسبق لوزارة الصحة , أن أصدرت بلاغا تحث عبره المواطنين الذين تلقو الجرعات الأولى من لقاح “أسترازينيكا”, التوجه لمراكز التلقيح لتلقي الجرعة الثانية من اللقاح وذلك قبل 28 غشت الجاري.