هوارة .. منشأة كهربائية بأولاد رحو في مراحلها التجريبية

قام المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، أمس الثلاثاء، بزيارة ميدانية للإطلاع على منشآت الطاقة الكهربائية بمدينة أكادير ونواحيها.


وأفاد بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بأن الحافظي زار بهذه المناسبة موقع مشروع مركز تحويلي أولادرحو 225/60 كيلو فولت، والذي تقدر كلفته الإجمالية بمبلغ 461ر155 مليون درهم.


وتهم الأشغال التي انتهت، والتي تجري حاليا اختبارات تشغيلها، إنجاز خطوط كهربائية بجهد 225 ك.ف يبلغ طولها 17كلم، وإنجاز خطوط كهربائية بقوة 60 ك.ف، يبلغ طولها 17كلم، وإنجاز مركز تحويلي من فئة 225 / 60/11 ك.ف. مجهز بمحولين كهربائيين بقدرة منشاة 100 ميجا فولت أمبير لكل واحد منهما.


كما يتعلق الأمر بإنجاز امتداد جديد من فئة 225 ك.ف بمركز كلالشة، وامتداد جديد من فئة 60 ك.ف بمركز أولاد تايمة.
وسيمكن إحداث هذا المركز التحويلي من تجاوز مشاكل انخفاض قوة الجهد على مستوى المركزيين التحويليين من فئة 60/22 ك.ف أولاد تايمة وسبت الكردان، وتخفيف الضغط على مركزي التحويل آيت ملول و كلالشة من فئة 225/60 كيلو فولت، و ذلك من أجل تعزيز القدرة المنشاة وتحسين جودة الخدمة المقدمة للزبناء بالجهة.


تجدر الإشارة إلى أن المديرية الجهوية لأكادير تتكفل بتوزيع الكهرباء بمجمل تراب جهة سوس ماسة، حيث يبلغ عدد المشتركين ما يناهز 920 ألف مشترك في الجهد المنخفض و5500 مشترك في الجهد المتوسط. وتقوم بهذه المهمة من خلال 3 مديريات إقليمية و6 وكالات خدمات إقليمية و17وكالة خدمات.


وبلغ حجم الاستثمارات المنجزة، خلال الخمس سنوات الأخيرة، من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بجهة سوس ماسة في مجالات نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية ما يناهز 1,35 مليار درهم.