المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقيات للتعاون السياسي والاقتصادي

تضمن برنامج الوفد الإسرائيلي الذي حل أمس الأربعاء, برئاسة يائير لابيد وزير الخارجية الإسرائيلي بالرباط, التوقيع على 3 اتفاقيات.

ويتعلق الأمر بالتوقيع على مذكرة لإحداث آلية للتشاور السياسي، تهدف المساهمة في تعميق وتقوية العلاقات المتعددة الأوجه والتعاون بين البلدين، و إجراء الطرفان لمشاورات منتظمة بشأن استعراض جميع جوانب علاقاتهما الثنائية؛ وتبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى التطورات التي تطرأ على الساحة الإقليمية والدولية.
كما تضمنت الاتفاقيات، تحديد الإطار العام الذي سيعمل وفقه الطرفان على تشجيع وتطوير التعاون في مجالات الثقافة والرياضة فضلا عن تعزيز التواصل بين شباب البلدين اقتناعا منهما أن التعاون الثنائي بين البلدين في هذه المجالات سيسهم في تعزيز العلاقات وتنمية روابط المنفعة المتبادلة بين شعبيهما.

في السياق ذاته, سيتم توقيع اتفاقية تهم النقل الجوي، وتهدف لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والتعاون بشأن الخدمات الجوية بين البلدين؛ وتطوير نظام طيران دولي قائم على مبدأ المنافسة بين شركات الطيران؛ وإقامة شبكة نقل جوي قادرة على توفير خدمات جوية تستجيب لحاجيات العموم فيما يخص خدمات السفر والشحن الدوليين بأسعار وخدمات تنافسية في الأسواق المفتوحة.

وستشمل مشاورات التعاون الثنائي جميع المجالات، خاصة في التعاون السياسي وكذا الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني والثقافي.