العثماني يؤشر على 36 مليار سنتيم لأجل تمويل الأحزاب السياسية

36 مليار سنتيم, هو المبلغ الذي تم الكشف عنه بموجب قرار لرئيس الحكومة, سعد الدين العثماني, والمخصص لصرفه في الحملة الانتخابية القادمة، وذلك بعدما صدر بالجريدة الرسمية في آخر أعدادها .

ويتعلق ال36 مليار سنتيم بالمبلغ الكلي لمساهمة الدولة في تمويل الحملات الإنتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية و النقابات.

و خصصت الدولة 160 مليون درهم لتمويل الحملات الإنتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية المشاركة في الإنتخابات العامة لانتخاب أعضاء مجلس النواب.

كما خصصت الدولة 180 مليون درهم لتمويل الحملات الإنتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية المشاركة في الإنتخابات العامة الجماعية و الإنتخابات العامة الجهوية المقرر إجرائها يوم 08 شتنبر ، منها 100 مليون درهم برسم الإنتخابات العامة الجماعية و 80 مليون درهم برسم الإنتخابات العامة الجهوية.

أما مبلغ التسبيق الممنوح لكل حزب سياسي معني, فقد حدد في المبلغ الناتج عن جمع مبلغ جزافي يحدد في 750 ألف درهم ، و المبلغ الراجع للحزب السياسي على إثر توزيع المبلغ المتبقي من مبلغ 30 في المائة من مساهمة الدولة على الأحزاب السياسية المعنية بالتناسب مع المبلغ الذي حصل عليه الحزب المعني برسم الدعم السنوي الممنوح له للمساهمة في تغطية مصاريف تدبيره عن السنة السابقة للإقتراع.

فيما ساهمت الدولة بـ20 مليون درهم في تمويل الحملات الإنتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية و المنظمات النقابية بمناسبة انتخاب أعضاء مجلس المستشارين المقرر إجراؤه يوم 05 أكتوبر 2021 ، يخصص منه مبلغ 12 مليون درهم لفائدة الأحزاب السياسية و 8 ملايين درهم لفائدة المنظمات النقابية.