المغرب يطلق عملية إعادة المغاربة العالقين في الخارج وفق هذه الشروط



بعثت المديرية العامة للطيران المدني، أمس الجمعة، دورية إلى الشركات النشطة في المجال تضمنت الشروط المنظمة لإعادة هذه الفئة العالقة في الخارج، وهي التدابير التي يسري مفعولها، ابتداء من اليوم السبت.

وحسب الدورية، التي اطلع عليها “مغرب تايمز”، فإن هذه العملية ستجري عبر مطار محمد الخامس، إذ سيكون المستفيدين منها مطالبين بتقديم عند التسجيل للرحلة عدد من الوثائق، ويتعلق الأمر بتحليلة (PCR) سلبية أجريت قبل 48 ساعة، ورخصة مغادرة التراب الوطني مسلمة من مصالح وزارة الداخلية، وما يثبت وجود حجز مسبق (وصل الأداء) في ستة فنادق محددة بالدار البيضاء.

وتضمنت الدورية شرطا آخرا، يتمثل في إدلاء المسافر بتصريح بالشرف، يلتزم فيه بأنه لم تظهر عليه الحمى أو الرعشة، إلى جانب السعال أو زيادة فيه عن المعتاد، أو ضيق في التنفس وأعراض أخرى مشابهة لتلك التي تظهر على المصابين بالفيروس، خلال 48 ساعة الأخيرة.

كما يتوجب على المسافر ان يلتزم أيضا بالخضوع لحجر صحي على نفقته داخل المكان الذي تحدده السلطات المغربية بالعاصمة الاقتصادية لمدة 10 أيام، وتجنب أي اتصال جسدي بأي شخص (طيلة فترة الحجر)، بالإضافة إلى البقاء رهن إشارة السلطات من أجل القيام باختبار (PCR) ثاني، بعد اليوم الثامن أو التاسع من دخوله في هذا التدبير الاحترازي، وإنجاز اختبار (test antigénique rapide) عند الوصول.