دلاح زاكورة.. “الأونسا” تكذب الإشاعات


أصدر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” بيانا توضيحيا يتعلق ب”دلاح” زاكوة المعدل جينيا.


وجاء في البيان التوضيحي الذي توصل “مغرب تايمز” بنسخة منه, أنه وعلى إثر تداول بعض الإشاعات في مواقع التواصل الإجتماعي حول زراعة بطيخ أحمر معدل جينيا بمنطقة زاكورة, ينهي المكب الوطني للسلامة الصحية, إلى علم الرأي العام بأن بذور البطيخ الأحمر المستخدمة في زراعته بالمغرب غير معدلة جينيا, على إعتبار أن المكتب يشترط في إستيراد مختلف الأصناف النباتية بما في ذلك بذور البطيخ الأحمر للحصول على ترخيص مسبق من “الأونسا”.


وأضاف البيان ذاته, أنه يلزم المكتب مستوردي الأصناف النباتية التوفر على شهادة صادرة من مستنبط الصنف النباتي في بلد المصدر تثبت أن الصنف النباتي المستورد غير معدل جينيا.


وأوضحت “الأونسا” أن الصنف النباتي المستورد غير معدل جينيا , كما يجب على الصنف المراد تسويقه في المغرب أن يكون مسجلا في السجل الرسمي للأصناف النباتية بالمغرب بعد إستيفائه لجميع الشروط منها شهادة إثبات المستنبط أن الصنف غير معدل جينيا بالإضافة إلى إخضاع الصنف المعني لتجارب من طرف مصالح الأونسا تثبت مطابقته ومردوديته وملائمته لظروف المناخ والتربة بالمغرب”.


الجدير بالذكر أن المقري والنائب البرلماني عن حزب “العدالة والتنمية” , أبو زيد الإدريسي, نشر فيديو مصور له مؤخرا على مواقع التواصل الإجتماعي, يدعي أن بطيخ زاكورة معدل جينيا, حيث يعمد زارعوه إلى حقنه بهرمونات من أجل أن يكون الإنتاج حلو المذاق وشديدي الحمرة.