بغلاف مالي ناهز 27 مليون درهم .. تفاصيل إعادة تهيئة “باب المرسى” بأكادير

من المقرر أن يمتد مشروع باب المرسى في أكادير على مساحة 1.3 هكتار ، بغلاف مالي ناهزت 27 مليون درهم, والذي سيتميز بإنشاء سوق أسماك ومطاعم جديدة.

“عملية تجميلية شاملة” لباب المرسى

وسيشمل المشروع على ما مجموعه 117 وحدة تموين ، مع شرفة كبيرة مخصصة للشواء ومنطقة للقراءة, حيث ستشهد هذه المنطقة “عملية تجميلية” لمدخل ميناء الصيد القديم بالمدينة، كجزء من برنامج التنمية الحضرية (PDU) لأكادير 2020 -2024.

وكجزء من ذلك ، سيتم هدم المطاعم الموجودة لإفساح المجال لمؤسسات حديثة جديدة ، والتي ستضاف إليها مكونات أخرى, ويعد مشروع باب المرسى أكادير جزء من المحور السادس من PDU المرتبط بتقوية المرافق الاجتماعية الأساسية وتحسين البيئة المعيشية من خلال بناء / تجديد مجموعة من الأسواق والأسواق.

فبعد إطلاق الدراسات الفنية ومراقبة الأعمال في نوفمبر 2020 ، أطلقت شركة التنمية المحلية (SDL) إدارة أكادير سوس ماسة ، والتي تعد جزءًا من آليات تنفيذ PDU ، دعوة مفتوحة لتقديم العروض (رقم 24/2021 / S2A) المتعلق بأعمال إنشاء سوق السمك والمطاعم في باب المرسى أكادير.

تقديم الطعام: منطقة جذب مستقبلية

بشكل عام ، من المرتقب أن يتألف المشروع من 78 وحدة تموين مع شرفات في الطابق الأرضي بالإضافة إلى 39 وحدة تموين مع “تراسات” في الطابق العلوي.

وستشهد منطقة الجذب المستقبلية هذه من حيث تقديم الطعام أيضًا إنشاء سوق أسماك به سوق للأسماك ومناطق تحضير ، بالإضافة إلى شرفة كبيرة مخصصة للشواء ومنطقة للقراءة بالقرب من هذه المنطقة.

وسيتم تجهيز هذا المشروع أيضًا بنظام مراقبة بالفيديو ، يهدف إلى التحكم في تدفقات السكان والإشراف عليها وتسجيلها

بالإضافة إلى ذلك ، يبدأ مسار الخط الأول لحافلة أكادير عالية الخدمة (Trambus Amalway) عند نهاية ميناء أكادير.كما تم التخطيط لإنشاء محور “ميناء الصيد” في إطار BHNS ، حيث تم بالفعل مباشرة العمل في القسم الأول ( ميناء القامرا) في شارع محمد الخامس.

ويتضمن ذلك إنشاء خط BRT ذو أولوية يبلغ طوله 15.5 كيلومترًا تقريبًا من موقعه الخاص ، والذي سيتعين عليه تغطية أراضيها على طول محور شمال – جنوب – شرق. وبالتالي ، سيربط ميناء الصيد بالمناطق السكنية النامية وسيخدم العديد من المراكز: مركز المدينة التجاري والإداري ، والسوق ، والجامعة…