برنامج “أملاي” (الجوّال) .. أول تجربة من نوعها في المغرب


شرعت القناة الأولى في بث أولى حلقات البرنامج الوثائقي “أملاي” (الجوال)، خلال رمضان, الذي يعد الأول من نوعه على المستوى الوطني.


يعد برنامج “أملاي” واحدا من البرامج الوثائقية الخيالية، وهو عبارة عن رحلة يجوب خلالها البطل، الذي أدى دوره الفنان خالد البركاوي، عددا من مناطق المغرب من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه، على شكل قافلة.


فكرة البرنامج من إبداع الفنان خالد البركاوي، المعروف على الصعيد الوطني والدولي، بكونه واحدا من أمهر عازفي الإيقاعات الموسيقية، والذي يستطيع العزف على عدد كبير من آلات الإيقاع التقليدية والعصرية. وتتمحور حول موسيقي مغربي هوايته البحث عن الأصوات والتنقيب عن الآلات الموسيقية في كل أرجاء العالم.

وبعد الكثير من التجوال والجولات، يقرر استكشاف الموسيقى الخاصة بكل منطقة من مناطق المغرب، ليشد الرحال عبر مركبته العجيبة بحثا عن أنواع الموسيقى، محاولا، في كل محطة يقف عندها، سبر أغوار المنطقة والنبش في ذاكرتها الموسيقية، مع العمل على المزج بين شكلان ونمطان من الإيقاعات الموسيقية التي تعرف بها، وذلك على شكل إقامة فنية موسيقية.

ولا يكتفي البرنامج بالجانب الموسيقي، بل يحاول بطل السلسلة الوثائقية، كما هو مفترض في أي شخص جوال، تسليط الضوء على ما تزخر به كل منطقة يزورها، من خلال البحث عن خبايا كل منطقة وما هو خارج عن المألوف والبحث عن الأكل التقليدي المشهور بتلك المنطقة، إضافة إلى عادات المنطقة.
للإشارة فعدد حلقات الجزء الأول من السلسلة الوثائقية هو 10 حلقات، ومدة كل حلقة 52 دقيقة.