صادم .. نصف الرجال المغاربة عنّفوا جسديا وجنسيا خلال طفولتهم !

أوردت المندوبية السامية للتخطيط أن ما يقارب من نصف الرجال المغاربة (49%) تعرضوا للعنف الجسدي والجنسي خلال طفولتهم، (53٪ في الوسط الحضري و44٪ في الوسط القروي)., في بحثها حول معدل إنتشار العنف لدى الرجال.
وأشارت المندوبية في بحثها إلى أن 52٪ من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و34 سنة قد تعرضوا لشكل من أشكال العنف الجسدي و/أو الجنسي قبل سن 15، 49٪ كانوا ضحية للعنف الجسدي (52٪ في الوسط الحضري و44٪ في الوسط القروي) و3٪ للعنف الجنسي (4٪ في الوسط الحضري و2٪ في الوسط القروي).
وأكدت المندوبية أن هذه النتائج تؤكد زيادة عامة في العنف ضد الأطفال في المجتمع، بما في ذلك الاعتداء الجنسي, موضحة أن العنف الجسدي الذي يتعرض له الرجال أثناء الطفولة يرتكب في الغالب من قبل أفراد العائلة المقربين، حيث أن 62٪ من ضحايا العنف الجسدي يتهمون الوالدين و21٪ الإخوة، كما أن 41٪ منهم يتهمون الأساتذة في المدرسة.
وأفاد المصدر ذاته, أنه من بين الرجال الذين تعرضوا للعنف الجنسي خلال طفولتهم، 55٪ من الضحايا يجرمون الغرباء و25٪ الجيران, مشددة على أن واحدا من كل عشرة رجال ضحية للعنف الإلكتروني، والرجال في المدن والعزاب والتلاميذ والطلبة هم الضحايا الرئيسيون.
وأبرزت المندوبية أن العنف الإلكتروني يؤثر على أكثر من 10٪ من الرجال، 13٪ في الوسط الحضري مقابل أقل من 5٪ في الوسط القروي.
وحسب المندوبية، فإن هذا العنف ينتشر بشكل أكبر بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة (18٪) وبين 25 و34 سنة (14٪)، والعزاب (17٪) والتلاميذ والطلبة 23 في المائة.
وبحسب نوع النشاط، فإن العاطلين عن العمل (17٪) وغير النشيطين (14٪) هم أكثر عرضة للعنف الإلكتروني من الرجال النشيطين المشتغلين (9٪).
وحسب المستوى الدراسي، فإن الرجال الحاصلين على مستوى تعليمي عال (21٪)، أو ثانوي تأهيلي (13٪)، أو ثانوي إعدادي (10٪) يسجلون معدلات انتشار العنف الإلكتروني أعلى من الرجال غير المتعلمين (3 في المائة).

تعليقات