آخر الأخبار

إشكالية مطرح سيدي بيبي .. مصادر : الأمر موكول إلى والي سوس ماسة


على امتداد هكتارات يتوسط مطرح سيدي بيبي العديد من التجمعات السكنية ومجموعة من الدواوير الآهلة بالسكان، هذا المطرح العمومي الذي يستقبل كل يوم أطنان النفايات لقرابة 16 دوارا.


وتحيط بهذا المطرح الذي لا طالما أرق الساكنة منازل الساكنة حيث تقطن المئات من العائلات التي تستنشق الروائح الكريهة والأدخنة المتصاعدة من هذا المطرح حين حرق الأزبال , ناهيك على أن هذا المطرح توجد في جنباته إعداديتين وهي الشفشاوني والشابي بالإضافة إلى مركز ذوي الاحتياجات الخاصة.


المشاكل التي جعلت الساكنة والفعاليات المحلية لا تتوقف عن رفع، وفي أكثر من مناسبة، الشكايات، وتنظيم وقفات للتحسيس بخطورة الوضع، متوجهين إلى المتدخلين المحليين والإقليميين من أجل إيجاد حل يضع حدا لمعاناتهم، جراء تواجد هذا المطرح الذي بات مصدرا للعديد من المشاكل الصحية والبيئية بالمنطقة.


وعن آخر تطورات هذا الملف أوردت مصادر مطلعة ل”مغرب تايمز” أن فعاليات قد إتجهت قبل وقت سابق إلى مقر عامل إقليم إشتوكة أيت باها من أجل لقاءه قصد مطالبته بتحريك هذا الملف, إلا أن الأمر باء بالفشل,نظرا لتعقيدات مسطرية, تقول المصادر.
وأضافت ألمصادر ذاتها أن نقطة تحويل هذا المطرح كان مبرمجا وقف دورة مارس من أجل المصادقة والتأشير عليه , لكن ذلك ما لم يتم لأسباب مجهولة.


وأكدت أن الأمر اليوم هو بيد والي جهة سوس ماسة لإعتماد هذه النقطة والمصادقة عليها في دورة أبريل, من أجل انضمام جماعة سيدي بيبي إلى المجموعة الإيكولوجية لأكادير.


من جهة أخرى قالت مصادر جمعوية أن فعاليات سبق أن إجتمعت بعامل الإقليم في سنة 2018 الذي إستمع حينها إلى مطالب الساكنة وتم إيفاد لجنة من أجل معاينة مدى تأثير هذا المطرح على البيئة والساكنة, إلى أن شيئا لم يتغير إلى حدود اليوم, والمعاناة متفاقمة ومستمرة..

المقال التالي