المغرب يخلق “المفاجأة” ويشعل غيرة أكبر الدول الأوروبية


على ما يبدو من خلال ردود الفعل الدولية أن المغرب خلق المفاجأة وتفوق على أكبر الدول الأوروبية في سرعة تلقي مواطنيه للتلقيح ضد “كورونا”.


المغرب يحرج الإتحاد الأوروبي


أوردت صحيفة “إكسبريس” البريطانية، إن الاتحاد الأوروبي يتلقى انتقادات على ضعف سير عمليات التلقيح داخل بلدانه، متحدثة عن تقدم المغرب في هذا المجال وتفوقه على الإتحاد الأوروبي بـ”الإذلال” لهذا الأخير.


وتابعت الصحيفة في تقرير لها، الانتقادات التي وجهها شارلز هنري غولواز، رئيس حركة “Generation Frexit” السياسية الفرنسية، الذي انتقد بحدة تأخر الاتحاد الأوروبي في حملة تلقيح مواطنيه ضد فيروس كورونا المستجد.


وأضاف المصدر ذاته أن هذه الانتقادات المتصاعدة ضد مسؤولي الاتحاد الأوروبي، تأتي في وقت اعترف فيه مسؤولو الاتحاد بوجود تأخير في تسلم 10 ملايين جرعة من لقاح فايزر الأمريكي، كما أنهم يواجهون تأخيرات في توصلهم بلقاحات أسترازينيكا وموديرنا.


صحيفة ألمانية : المغرب بطل التطعيم في شمال إفريقيا

كتبت صحيفة “ويلت” الألمانية أن المغرب تفوق على ألمانيا في عدد الملقحين ضد “كوفيد19” , فيما تنزلق هي في الموجة الثانية من الإغلاق.

وأوردت الجريدة أنه في المغرب يكفي إرسال رسالة نصية وبعد ثوان يحصل المغاربة على موعد التطعيم, وهكذا فقد تفوقت المملكة على ألمانيا في التطعيم. وبينما تتواجد أوروبا في حالة من الانغلاق ، فإن الحياة في المغرب تشبه ما كانت عليه من قبل, متسائلة عن السبب وراء هذا النجاح؟

وأكملت “ويلت” أنه بينما تنزلق ألمانيا ودول أوروبية أخرى عبر الموجة الثانية من الإغلاق ، فإن المغرب في طريقه لتحصين نفسه من الأزمة, بينما في ألمانيا ، يصل عدد الملقحين إلى 126.806 لقاحًا في متوسط 7 أيام, فيما يقوم المغرب بتلقيح ما معدله 173.920 مواطنا خلال الأسبوع .

وانتقدت الجريدة وتيرة تلقيح الألمان قائلة أن البلد الذي بالكاد يتوقع أن يكون لديه منظمة فعالة على مستوى الدولة, مقارنة مع المغرب الذي يتقدم حاليا بخطوة كبيرة على أوروبا ، وأن المغرب فعل أفضل بكثير من جيرانه الأوروبيين خلال الوباء.

المغرب يراهن على مليون “ملقح” أسبوعيا

صرح وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، إن المغرب يسعى للوصول إلى تلقيح مليون مواطن في الأسبوع أو أكثر، مضيفا أن عملية التلقيح تمر في ظروف جيدة بأمر من الملك محمد السادس.

وأكد لفتيت خلال مناقشة مشاريع القوانين الانتخابية بمجلس النواب، أن الهدف هو تطعيم المواطنين في أقرب الآجال، لافتا إلى أن المملكة ستصل اليوم إلى 3 ملايين مستفيد من التلقيح .