مطالب بتقنين زراعة “القنب الهندي” (الكيف)

طالب نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب إلى رفع التجريم عن زراعة القنب الهندي.
ودعى مضيان خلال خلال مشاركته في مناظرة نظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن بعد نهاية الأسبوع الماضي, إلى ضرورة تقنين زراعة عشبة الكيف على غرار باقي الزراعات الأخرى. و إيجاد البدائل والحلول الكفيلة بضمان العيش الكريم للمزاعين، وتعزيز استقرارهم الاجتماعي.
وأشار المتحدث إلى أن زراعة هذه العشبة، كانت تقتصر في بداية الأمر على 3 مناطق، هي بني سدات وكتامة بإقليم الحسيمة وبني خالد باقليم الشاون، لتتسع فيما بعد وتشمل 4 أقاليم أخرى شمال المملكة من بينها تاونات وزان العرائش وتطوان .
وطالب نورالدين مضيان خلال هذا اللقاء بفتح نقاش مجتمعي موسع ومسؤول حول هذا الموضوع، تتدخل فيه مختلف الاطراف والفاعلين المعنيين إقليميا وجهويا ووطنيا، وذلك أجل إيجاد حلول واقعية وتدابير اقتصادية ناجعة، واجراءات اجتماعية بديلة وواقعية.
وإعتبر مضيان أن هذا من شأنه وضع حد لمعاناة الفلاحين الذين وجدوا أنفسهم تاريخيا يعيشون من زراعة القنب الهندي، وهو ما يجعلهم في حالة سراح مؤقت، مشيرا إلى أن عدد المبحوث عنهم والمتابعين بتهم زراعة القنب الهندي يفوق أكثر من 30 ألف شخص، يعيشون في سراح مؤقت تحت طائلة الاعتقال حتى تثبت براءتهم.

تعليقات