الدواوير المستفيدة من تسوية الملك الغابوي بتيزنيت

استعرض اسماعيل بن عمر المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتيزنيت ، أمس الأربعاء 17 فبراير الجاري, بجماعة أربعاء ايت احمد ، برنامج عمل لتسوية الملفات العقارية المرتبطة بتحديد الملك الغابوي بإقليم تيزنيت .

ومن ضمنها الإشكالات العقارية المتمثلة في تعرض الساكنة المحلية على عمليات تحديد 3 أقسام غابوية للمطالبة باستخراج أراضي داخلها كاملاك خاصة واستثنائها من الملك الغابوي ، وجود حالات التداخل حاصلة بين الاملاك الغابوية والاراضي الجماعية 2463 هكتار ، تقديم 381 مطلب تحفيظ كتأكيد للتعرضات على عمليات تحديد 7 اقسام غابوية 22000 هكتار، واخيرا احتمال وجود قطع ارضية مستغلة من طرف الساكنة المحلية داخل الاقسام الغابوية المحددة نهائيا والتي لم تدرج في شانها مطالب تحفيظ كتأكيد للتعرض على عمليات التحديد .

في المقابل قامت المديرية الاقليمية بمبادرات لمعالجة الاشكالات ومنها المعالجة التوافقية للتعرضات المقدمة على تحديدات غابوية في طور الانجاز ، المعالجة الحبية للتداخلات بين الاملاك الغابوية والاراضي الجماعية ولمطالب تحفيظ المودعة كتعرض على عمليات التحديد ـ تسوية الوضعية القانونية للقطع الأرضية المستغلة داخل الأملاك الغابوية المحددة .

كما تضمن برنامج عمل المديرية 2019/2021، جردا للملفات التي تتطلب التسوية من خلال الزيارات الميدانية لما يقارب 305 دوار تابعة للنفود الترابي للجماعات الترابية : املن – تهالة – ترسواط- تافراوت – اداي – انزي – اكلو – اربعاء الساحل – سيدي بوعبدللي – و بونعمان .

كما تم التوصل بما يفوق 300 ملف من اجل التسوية العقارية، فيما ملفات المقايضة العقارية الخاصة بقسم املن فهي في طور الانجاز .