وزراء “البيجيدي” في زيارة رسمية لتل أبيب الإسرائيلية


أعلنت إسرائيل عن تشكيل مجموعات عمل مع المغرب لتعزيز التعاون بينهما بعد أسابيع على استئناف العلاقات بين البلدين.


وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان له أن إتصالا هاتفيا جرى بين وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ورئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، اتُفق خلاله على تشكيل فرق عمل ستعمل على التوصل إلى اتفاقات تعاون بين البلدين في العديد من المجالات”.


وعدد بين هذه المجالات “الاستثمارات والفلاحة والمياه والبيئة والسياحة والعلوم والابتكار والطاقة”.


وسيقود الوفد الحكومي المغربي الرسمي وزير الخارجية والتعاون الافريقي ومغلوبة العالم “ناصر بوريطة”، فيما سيتشكل الوفد الحكومي من وزراء التجارة والصناعة والاستثمار ووزير الاقتصاد والمالية ووزير الطاقة والمعادن والبيئة ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، ووزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات و الوزيرة المنتدبة المكلفة بمغاربة العالم، ووزيرة السياحة وكبار المدراء وكتاب عامين لوزارات ومؤسسات مالية وتدبيرية عمومية و خاصة.


ومن المتوقع أن تجتمع فرق العمل خلال شهر فبراير، إذ سيزور وفد مغربي رفيع إسرائيل، وسيترأس بن شبات وفدا إسرائيليا إلى المغرب خلال الشهر نفسه، بحسب البيان.
كما بحث رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي ووزير الخارجية المغربي الإمكانات الكبيرة التي “تكمن في التعاون بين البلدين، ما يفيد ليس المغرب وإسرائيل فحسب، بل المنطقة بأسرها أيضا”.