السلالة الجديدة لكوفيد 19 تتسبب في تعليق رحلات من بريطانيا

علقت بلجيكا الرحلات الجوية وحركة القطارات القادمة من بريطانيا اعتباراً من منتصف ليل الأحد، بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد.

وكشف رئيس الوزراء الكسندر دو كرو في تصريح للتلفزيون البلجيكي “في ار تي” أن مدة التعليق ستكون 24 ساعة على الأقل.

وعلى غرار هولندا دخل الحظر على كل الرحلات الآتية من المملكة المتحدة حيز التنفيذ الأحد، حيث تدرس الحكومة الألمانية اتخاذ خطوة مماثلة، بالنسبة إلى الرحلات الجوية من بريطانيا وجنوب إفريقيا.

ويأتي القرار بعد ساعات قليلة من إعلان الحكومة البريطانية إعادة فرض حجر في لندن وجنوب شرق إنجلترا، في محاولة لوقف موجة أخرى من الإصابات منسوبة إلى سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال مؤتمر صحفي أمس السبت ، أن انتشار فيروس كورونا المستجد في المملكة المتحدة تزايد نتيجة سلالة جديدة منه تنتقل بسهولة أكبر ، مضيفا “لا يوجد ما يشير إلى أنه أكثر فتكا أو يسبب أعراضا مَرَضيّة أكثر خطورة” أو يقلل من فعالية اللقاحات.

وذكر بيان مجلس الوزراء برئاسة مارك روتي اتخذ “قرارا وقائيا” بحظر الرحلات الجوية من المملكة المتحدة، مشيرا أن مسألة الرحلات في وسائل النقل الأخرى لا تزال قيد البحث، داعيا المواطنين الهولنديين إلى تجنب السفر إلا في حالة الضرورة القصوى.

وعملت هولندا أيضا على إغلاق سيدوم ل5 أسابيع حتى منتصف يناير 2021، مع إغلاق المدارس والمتاجر غير الأساسية، من أجل تصدى انتشار الفيروس.

و في سياق متصل أعلنت الحكومة المغربية أنه على إثر تطور الحالة الوبائية بالمملكة المتحدة وظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد بها، قررت تعليق الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة، ابتداء من ليلة يومه الأحد 20 دجنبر 2020.

ويأتي هذا القرار في إطار التدابير الاستعجالية المتخذة للحفاظ على سلامة الأشخاص وحمايتهم والحد من تفشي جائحة كورونا-كوفيد 19 .