لطيفة المخلوفي : لن يثنينا عن النضال بجانب الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد أي تهديد

لا تزال عشرات الأساتذة المنضويين تحت لواء “تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” قيد المتابعة القانونية بتهم مختلفة عبر ربوع المملكة.


في هذا الصدد أجرى ” مغرب تايمز” حوارا مع الأستاذة لطيفة المخلوفي منسقة التنسيقية الوطنية بجهة سوس ماسة.


1-ماذا عن الاساتذة الذين تم استدعائهم، وما هي التهم الموجهة إليهم؟


أعدادهم كثيرة،على سبيل المثال ،الأستاذة صفية ببرشيد حيث تقدم المدير الإقليمي هنالك بمحضر كيدي نظرا لحضورها القوي في مسيرات، كذلك الأستاذ هلال بأزيلال الذي تلقى تهديدا مباشرا عبر الهاتف للعدول عن النضال في هذا الملف، ومن الراشيدية الأستاذ سعيد كراوي الذي توبع بسبب تدوينة فايسبوكية على خلفية محطة نضالية سابقة ، كذلك رشيد إيدر من صفرو بسبب بث مباشر له على “الفيسبوك” الخاص به حيث فضح فيه نظام التعاقد من الناحية القانونية.


نفس الأمر لحمزة خوري من أكادير الذي توبع من طرف المدير الإقليمي للتربية بإنزكان بتهم الاستهتار بعمل المديرية وتبخيس جهودها، في حين أن المديرية ارتكبت مجموعة من الخروقات والتجاوزات، وكذلك لكل من الأستاذين عثمان الرحموني وربيع الكرعي بجهة الدار البيضاء اللذين تم اقتيادهما الى مخفر الشرطة والتحقيق معهما على خلفية احتجاجهما في آخر وقفة للتنسيقية بالدار البيضاء.


جميع التهم تدور في فلك التحريض على ارتكاب جنايات وجنح يعني أنهم ينشرون تدوينات لها علاقة بمسيرات وطنية أو دعوات للاحتجاج متعلقة بأنشطة التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.


2-ما الهدف وراء مثل هاته الإجراءات ؟


نحن نتوقع هذه الأساليب عبر هذه الطريقة الانتقامية بحيث يسعون لإسكات الأساتذة وتخويفهم قصد الرجوع إلى الوراء ، نحن نتعامل معها بالفضح نظرا لما تحتويه من قمع حقنا في التعبير والإحتجاج، ولكنها لن تثنينا على مواصلة درب النضال، ونعرف جيدا أنه ليس من السهل إسقاط مخطط التعاقد ومواجهة أجهزة الدولة، ونحن على ثقة تامة بقوتنا ووحدتنا وإيماننا بمطالبنا المشروعة.


3-إلى أي حد مثل هاذ الترهيب يضر بنفسيتكم كأساتذة؟


أكيد أن هذه الأمور تؤثر سلبا على الأساتذة ، ففي الوقت الذي يطالبون فيه بحقوقهم المشروعة ويحتجون في أماكن معينة بأشكال حضارية وسلمية دون أي تخريب أو إلحاق الضرر بالآخرين أو ممتلكات الغير إيمانا منهم أنهم سيلقون الآذان الصاغية وفتح باب الحوار المفيد، نتلقى في المقابل محاضر كيدية وإستدعاءات بالجملة ومحاكمات ماراطونية عنوة لتحطيم نفسية الأساتذة.


4 -في ظل تزايد المتابعات القانونية في حقكم هل ستتراجعون عن الإحتجاج؟


نعي أنها ضريبة النضال ومن المتوقع كما سبق وقلت لجوء الدولة إلى مثل هذه الاستفزازات في مرحلة من المراحل ، بل أننا لا نستبعد أنها ستمر إلى أسلوب المتابعة في حالة إعتقال عما قريب لكن وبالرغم من كل هذا فلن نتراجع عن النضال ونحن على أهبة الاستعداد لمواجهة مثل هذه الأساليب المخزنية.، أكثر من أي وقت مضى.