ضعف نتائج التلاميذ المغاربة يضع المنظومة التعليمية على المحك

كشفت النتائج النهائية للبرنامج الدولي لتقويم التلاميذ “TIMSS” عن مستوى متدني للتلاميذ المغاربة، في اختبار للمنظومة التربوية الوطنية.

و جاءت نتائج التلاميذ المغاربة مخيبة للآمال، حيث إحتل المغرب الرتبة 55 من أصل 58 دولة في اختبار العلوم بمجموع 374 نقطة بالنسبة للسنة الرابعة إبتدائي مسجلا تقدما ب 22 نقطة بالمقارنة مع سنة 2015.

وفي ذات السياق صرح عبد الناصر ناجي، خبير تربوي و رئيس الجمعية المغربية لتحسين جودة التعليم “أماكن” أن المنهاج الدراسي المعتمد يعدّ عائقا، لأن طريقة الإختبارات المعتمدة في تقويم “Timss” مختلفة عن طريقة التقويم المعتمد في المدارس المغربية، حيث لا يتم اعتماد الإجابة عن طريق الاختيارات المتعددة، مضيفا “يبدو أن أكبر عائق أمام تقدم تلاميذالمغرب في “Timss” خلال الدورات المقبلة، هو مشكل ضعف تكوين الأساتذة”.

و جدير بالذكر أن وزارة التربية الوطنية حاولت تبرير مستوى التلاميذ المغاربة في هذا الاختبار الدولي، واصفة إياهم أنهم يستحقون التشجيع.