إحتلال الملك العمومي خرق سافر للقانون في واضحة النهار

باتت ظاهرة احتلال الملك العمومي من طرف أصحاب المقاهي تؤرق ساكنة عدد من الأحياء بمدينة أكادير من قبيل حي” بوتشكات ” و “حي السلام” الأمر الذي دفع بالساكنة للإنتفاظ مرارا في وجه أرباب المقاهي ، ووضع شكايات في الموضوع، إلا أن الوضع يظل كما هو عليه و تظل المقاهي تدوس على كل القوانين المعمول بها.


وصرح عدد من الساكنة لميكروفون “مغرب تايمز” بأن هذه الظاهرة تؤثر أساسا على حركة سير الراجلين وتشوه جمالية المدينة، وتتسبب في حوادث شتى ، و انتشارها على نطاق واسع وبمختلف الفضاءات يدعو لطرح سؤال واحد هو من يحمي هذا التسيب ؟


قال خالد أحد ساكنة حي ” بوتشكات” أن احتلال صاحب المقهى للملك العمومي يزعج أصحاب المنازل المجاورة ، حيث أنهم أصبحوا يعبرون من داخل المقهى بغية اقتناء مستلزمات البيت الضرورية،و يزداد الأمر تعقيدا عندما تكون مباريات كرة القدم منقولة، حيث يكتظ المكان و لايتبقى سوى المشي بالشارع العام وسط السيارات الأمر الذي تسبب في عدة حوادث و خاصة عند كبار السن.


و أضاف خالد أنه و منذ أن احتل المقهى المذكورالملك العمومي و أفرد كراسيه بالخارج، أصبحت النساء يتعرضن للتحرش عند مرورهن من وسط أو بمحاداة المقهى ، و هذا الشيء غير مقبول .


و من جانبه قال سعيد، أن الوضع ب”حي السلام” مقلق جدا حيث أن الجميع مجبر أن يعيش وسط التسيب و الفوضى ،لا لشيء سوى أن السلطات المعنية لا تحرك ساكنا في الموضوع ولا تسعى لإيجاد الحل و معاقبة المعنيين بالأمر، حيث أنها تكتفي بالمرور هن هناك دون العمل على تطبيق إجراءات قانونية.


و أضاف أن الساكنة،تستنكر الأمر حيث بات هذا المشكل يؤرقها ،وهناك من يفكر جديا في ترك المكان و الذهاب للإستقرار بمكان أخر .


مشكل إحتلال الملك العمومي لا يعد مشكلا وليد اللحظة بل هو مشكل يلازم الكثير من الأحياء و المدن إلا أنه لا يثير اهتمام و تحرك السلطات المعنية