حكومة سعد الدين العثماني مستسلمة للوبيات الضغط وذوي المصالح الفئوية والقطاعية

وجه حزب الاستقلال جملة من الاتهامات لحكومة سعد الدين العثماني، تهم مشاريع قوانين المالية والمصادقة عليها خلال اختتام أشغال  المجلس الوطني يوم أمس السبت 5 دجنبر الجاري.

واتهم حزب الاستقلال في بيان له توصل موقع “مغرب تايمز “بنسخة منه الحكومة، بـ”الانزياح عن قيم النزاهة والشفافية وخدمة الصالح العام، وكذا  تخليها عن مسؤولياتها الأخلاقية والسياسية، مستسلمة للوبيات الضغط وذوي المصالح الفئوية والقطاعية الحصرية.

وعبر حزب “الميزان”عن أسفه العميق إزاء تفاقم الوضعية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد في ظل الأزمة الحالية والمؤدية ثمنها فئات عريضة من الشعب المغربي، مسترسلا على أن الاختيارات الليبرالية المفرطة الفاشلة للحكومة عمقتها تداعيات جائحة كورونا، وعدم امتلاك الحكومة لأية رؤية سياسية واضحة للتعاطي مع الأزمة المتعددة الأبعاد التي تعيشها البلاد.

مطالبا الحكومة بالإسراع في مسلسل نقل الاختصاصات والموارد اللازمة من الدولة إلى جهات الأقاليم الجنوبية، مع تمكينيها من اختصاصات موسعة تراعي مبدأي التدرج والتمايز طبقا للقانون التنظيمي للجهات، في اطار  يسمح بتوسيع مجالات اختصاصاتها الذاتية مستقبلا، وهو ما سيمكن من التمهيد والتهييئ لإرساء مخطط الحكم الذاتي بهذه الأقاليم في الأفق الأممي المنظور. حسب المصدر ذاته.