تخصيص 85 مليار درهم لتنمية الأقاليم الجنوبية

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني خلال عرض قدمه أمام مجلس النواب نهاية الشهر المنصرم عن تقدم أشغال مشاريع النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية والذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس في خطاب له من مدينة العيون سنة 2015.


وأبرز العثماني أن هذا النموذج التنموي يتضمن عقود برامج لإنجاز ما يفوق 700 مشروع، رصد لها غلاف مالي إجمالي أولي قدر ب77 مليار درهم، قبل رفعه إلى 85 مليار درهم.


جهة الداخلة- وادي الذهب تتصدر المشهد.


أعلن العثماني أن الحكومة برسم سنة 2021 عازمة على إعطاء الإنطلاقة لمجموعة من الأوراش الهيكلية مثل مشروع الميناء الأطلسي بالداخلة، ومشروع تحلية المياه وإمدادها لري 5000 هكتار شمال مدينة الداخلة، بالإضافة إلى محطات الطاقة الريحية الجديدة في تسكراد- الدورة وبوجدور لمسيد.


كما يتم العمل على تنزيل برنامج تقليص الفوارق المجالية و الإجتماعية بالوسط القروي للأقاليم الجنوبية والذي يقدر الغلاف المالي المرصود له بجهة الداخلة- وادي الذهب 2017-2023 بحوالي 439،46 مليون درهم برسم نفس الفترة.


ويتواصل العمل على ربط شبكة الطرق السيارة وبقية الطرق لمواكبة تنمية الأقاليم الجنوبية، حيث سيتم تقليص زمن الرحلات، ويهم هذا الورش، الطريق السريع تيزنيت- الداخلة /تيزنيت -العيون 555كلم والعيون -الداخلة 500 كلم، بكلفة إجمالية تناهز 10 مليار درهم.


و نظمت حركة النقل الطرقي كذلك حيث تم إبرام عدة اتفاقيات ثنائية في مجال النقل الدولي الطرقي مع دول جنوب الصحراء و 4 اتفاقيات موقعة مع السينغال وموريتانيا ومالي وبينين و 11 مشروع اتفاقية أخرى في طور الإعداد.


كما ستعطى انطلاقة مشروع إنشاء الميناء الجديد الداخلة الأطلسي، الذي يهدف إلى دعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية والصناعية للجهة وتعزيز انفتاحها على القارة الإفريقية حيث سيكلف هذا المشروع حوالي 10 ملايير درهم، وستستغرق مدة إنجازه حوالي 6 سنوات.
6سدود ومحطات لتحلية مياه البحر.


عرفت سنة 2020 إنهاء إنجاز أشغال ستة سدود صغرى بكلفة مالية إجمالية بلغت 120 مليون درهم، وسيتم خلال السنة المقبلة إنهاء إنجاز أشغال عدة سدود صغيرة ومتوسطة أخرى بكلفة إجمالية تناهز ملياري درهم.


كما يتواصل العمل بمشروع إعادة بناء سد الساقية الحمراء بتكلفة 338 مليون درهم ، ومشروع بناء سد فاسك بتكلفة إجمالية تقدر ب 1500 مليون درهم، وتبلغ سعته 79 مليون متر مكعب.

وقد وصلت نسبة تقدم الأشغال 30 في المائة بكلا السدين.


من جهة أخرى أصبحت المناطق الجنوبية تتوفر على 6 محطات للتحلية بكل من العيون وبوجدور وأخنفير ومأوى الصيد “سيدي الغازي” ومأوى الصيد “روك شيكو”، بالإضافة إلى محطة المكتب الشريف للفوسفاط بالعيون لتلبية حاجياته الصناعية من الماء.


وبالنسبة لتحلية المياه الأجاجة ، فتقدر الطاقة الإنتاجية الحالية بحوالي 18740 متر مكعب يوميا ، حيث تتوفر حاليا المناطق الجنوبية على 4 محطات للتحلية ) طرفاية وطانطان والدورة والداخلة).


مركز للأنكولوجيا بالعيون ومعهد للمهن التمريضية


تواصل الحكومة تنفيذ المشاريع الصحية المدرجة في برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية 2016)-2021 (والهادفة إلى تطوير الخدمات الطبية وتوسيع العرض الصحي بالجهات الجنوبية الثلاث، وتبلغ تكلفة المشاريع الصحية حوالي 642، 2 مليار درهم .


ومن جملة المشاريع المنجزة إعادة تأهيل المستشفى الإقليمي بطانطان ب120 سرير وتأهيل وتوسيع المستشفى الإقليمي أسا الزاك، كما تم إنشاء مركز تحاقن الدم بكلميم وتأهيل وتوسيع المستشفى الجهوي بالداخلة بسعة 240 سرير بالإضافة إلى بناء ثلاث مراكز صحية حضرية بمدينة العيون والمركز الجهوي للأنكولوجيا بالعيون.


ومن المشاريع التي توجد في طور الإنجاز، والتي تعرف تقدما مهما بناء المركز الإستشفائي الإقليمي لسيدي إفني (120) سرير، والمركز الإستشفائي الجامعي بالعيون )500 سرير وبناء المركز الإستشفائي الجهوي بكلميم 250 سرير كما سيتم إحداث مركز استشفائي إقليمي بطرفاية 70 سرير وبناء المعهد العالي لمهن التمريض وتقنيات الصحة.


ويهدف البرنامج التنموي الجديد إلى إحداث دينامية سوسيو- اقتصادية تستثمرفيها مؤهلات المنطقة ومميزاتها، قصد تحقيق تنمية مسؤولة ومستدامة تعتمد التوازن بين هدف توفير الثروات، وإحداث فرص الشغل لفائدة الشباب وحاملي الشهادات، وكذا التهيئة الترابية المستدامة وحماية البيئة.