المغرب يرفع سقف الإقتراض الخارجي

وقّع كل من وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، و سفير اليابان بالمغرب، سينورزوكا تاكاشي، اليوم الأربعاء ، على تبادل مذكرات بخصوص قرض ياباني يمنح للمغرب بقيمة 200 مليون دولار، دعما لبرنامج الاستجابة لجائحة كوفيد 19.


وأوردت وزارة الاقتصاد والمالية في بلاغ لها حصلت “مغرب تايمز” على نسخة منه أن هذا القرض يهدف إلى تزويد المملكة المغربية بموارد إضافية لتنفيذ التدخلات الصحية والاجتماعية الطارئة وتحسين قدرة الاقتصاد الوطني ، ويتلخص ذلك في تعزيز النظام الصحي، وتوسيع نظام الضمان الاجتماعي، وتقديم الدعم المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة.


من جانب آخر أعلنت السفارة الألمانية اليوم الأربعاء أنها ستدعم المغرب بأكثر من 10ملايين درهم أي ما يعادل 1مليار يورو بهدف التغلب على أزمة كورونا ودعم الطاقة الخضراء.


الجدير بالذكر أنه ومنذ بداية “الجائحة” سبق للمغرب أن اقترض 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، في حين استفاد من قرض بلغ مليار يورو على شكل سندات دولية من طرف النقد الدولي، كما أن القرض الذي منحه إياه صندوق النقد العربي ناهز211 مليون دولار لمواجهة التحديات الراهنة ودعم برنامج الإصلاح في قطاع المالية.


وبالرغم من مخاطر عجز الميزانية وارتفاع الدين ما تزال الدولة المغربية مستمرة في مسلسل الإقتراض للحفاظ على الإنفاق والاستثمار العمومي، وذلك بهدف ضمان فعالية الجهود المبذولة لمواجهة تداعيات الأزمة وتحقيق الإقلاع الاقتصادي لما بعد كورونا.