الحسناء فتيحة الجرمومي: مرشحة لقيادة كأس العالم المقبل

لطالما كان عالم كرة القدم حكرا على الرجال، ولا دور للمرأة داخله، لكن هذه الأخيرة إستطاعت إثبات العكس  ، حيث تمكنت من إبراز مواهبها لتصير هي الأخرى مثال يحتدى به داخل المستطيل الأخضر، ولعل تواجد إسم فتيحة الجرمومي ضمن قائمة الحكام المرشحين لقيادة كأس العالم خير مثال على ذلك.


موقع “مغرب تايمز” ألقى الضوء على هذه الحكمة وأجرى معها الحوار التالي:

من هي فتيحة الجرمومي؟


حكمة مغربية من مواليد مدينة وجدة الشرقية، بطلة رياضية سابقة في ألعاب القوى، و بطلة المغرب في الريكبي السباعي مع الاتحاد الرياضي الوجدي، و كذا بطلة عربية في رمي الرمح، إلى جانب بطلة عربية في كرة اليد رفقة الاتحاد الرياضي الإسلامي الوجدي، وعضو حالي بعصبة الشرق لكرة القدم.

كيف كانت بداياتك في مجال التحكيم؟


مجال التحكيم هو الذي اختارني و لست انا من اخترته،  فقد كنت مجرد متفرجة، تارة أحضر تداريب أصدقائي الحكام و تارة أخرى لا أهتم ، إلى أن اكتشفت أنني صرت أتنفس عشق كرة القدم، لألتحق بعدها بمدرسة التحكيم.بدايتي الأولى كانت سنة 2005 كحكمة في عصبة الشرق، و بعدها بثلاث سنوات أصبحت حكمة وطنية لأتمكن من الحصول على الشارة الدولية سنة 2016.


شعورك واسمك ضمن قائمات الحكام المرشحين لإدارة نهائيات كأس العالم للسيدات سنة2023؟


أكيد هو شعور جميل، و أتمنى  أن يبقى اسمي ضمن الآئحة الأخيرة لقيادة هذه التظاهرة، فهذا الإنتقاء لم يكن بمحض الصدفة وإنما بناءا على عمل وجهد متواصلين.
فقد سبق لي وأن قدت منافسات كأس إفريقيا للسيدات بغانا، وتمكنت من قيادة مباراة الترتيب المؤهلة لكأس العالم. كما عينت كحكمة مساعدة لإدارة منافسات كأس إفريقيا للاعبين أقل من 23 سنة رجال بمصر.


ما نصيحتك للشابات المقبلات على هذا الميدان؟


العمل ثم العمل، فكما يقال لكل مجتهد نصيب وإن شاء الله سيصلن إلى ما يطمحن إليه، فقط عليهن التحلي بسلاح الصبر، فهذا المجال يجعل منك شخصية قوية، ويعلمك كيفية تحمل المسؤولية.