أهم ما جاء في الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد “كورونا”

أعلنت وزارة الصحة عن أهم الخطوط العريضة للإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19( التي ستشمل جميع جهات المملكة والتي من المرتقب أن تنطلق 4 دجنبر المقبل.


و أفادت الوزارة عبر منشور عممته توصل “مغرب تايمز” بنسخة منه أن التلقيح سيعمم على 80 في المائة من المغاربة أكثر من 18 سنة لما قدر ب 25مليون مغربي وستمتد العملية عبر ثلاثة أشهر.


هذه العملية ستتم في فترة حددت في 12 أسبوعا عبر أربعة مراحل مقسمة على 21 يوما ستخصص كل مرحلة لفئة معينة بوتيرة تم تحديدها ما بين 150و 200مستفيد من التلقيح.
وأوضحت الوزارة أنها ستعمم على 127 ألف من الشغيلة الصحية، تم عاملي المجالات الإستراتيجية ) القوات الملكية المسلحة، الوقاية المدنية، الاقتصاد والمالية..( حيث سيستفيد 373ألف من عاملي هذه القطاعات ، يليه الفئة العمرية لأكثر من 45سنة والذين يعانون من أمراض مزمنة بعدد 9 ملايين و734 ألف مواطن ، قبل تعميمها على باقي الساكنة.


كما أكد ذات المصدر أن العملية ستتم حسب جدول لقاحين في حقنتين، فيما خصصت المستشفيات والجامعات ومراكز التكوين و والمدارس الداخلية والمصانع والمقاولات التي تضم أزيد من 50 عاملا، والإدارات والجماعات الترابية والسجون والثكنات العسكرية ونقط تجمعية أخرى.


وأوردت الوزارة أنه جرى تنظيم لجنة تقنية مشتركة تضم كلا من وزارتي الصحة والداخلية ستجتمع بصفة دورية من أجل الاستعداد للعملية والتدقيق الميداني لهذه الأخيرة.
في هذا الصدد فقد تم انطلاق عمل لجن مركزية تتولى مهمة إعداد مجموعة من الوثائق والخطط لتدبير عملية التلقيح.