عمر هلال يضع مجلس الأمن في الصورة بخصوص الكركرات

وجه السفير الدائم لدى الأمم المتحدة عمر هلال، رسالتين إلى الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة ،أطلعها على أخر التطورات في منطقة الكركرات ،والتدخل الحازم التي قامت به القوات المسلحة الملكية في المعبر الحدودي.

وقال السفير المغربي في الرسالتين ،أن هذه العملية مكنت من إنهاء حالة العرقلة التي تسببت فيها عصابة “البوليساريو” واسترجاع الحركة المدنية والتجارية على مستوى هذا المحور الطرقي الذي يربط المغرب بموريتانيا، مؤكدا تم وضع حد نهائي للانتهاكات غير المقبولة من قبل “البوليساريو” لوقف إطلاق النار وللاتفاقات العسكرية وقرارات مجلس الأمن بالمنطقة .

وتابع عمر هلال أن التدخل كان بشكل سلمي دون أي تهديد أو مساس بحياة وسلامة المدنيين، بحضور بعثة “المينورسو” التي راقبتها بشكل كامل ،دون تسجيل أي ضحايا خلال هذا العمل غير الهجومي وبدون أية نية قتالية.

وخلص عمر هلال على أن العمل المشروع الذي قام به المغرب لقي تنويها وتثمينا بالإجماع من الشعب المغربي بكافة مكوناته وكذا سكان الصحراء، زيادة على الدعم القوي من طرف المجتمع الدولي، مردفا إلى أن عددا مهما من الدول الإفريقية والعربية والأوروبية ومن أمريكا اللاتينية والكاريبي ودول أخرى و منظمات دولية وإقليمية نوهت بالإجماع العمل الحاسم الذي قام به المغرب ، والذي مكن من استعادة حرية الحركة في معبر الكركرات.