خبير بمعهد باستور يكشف عن أول جهة ستستفيد من اللقاح

صرح “إدريس الحبشي” المهندس والخبير بمعهد “باستور” أن جهة بالدار البيضاء سطات،ستكون قاطرة التلقيح ضد فيروس كورونا، لأسباب مرتبطة بنسبة تفشي فيروس كورونا بالجهة ككل، معتبرا إيها “القلب النابض للاقتصاد الوطني”.

وعن الأسباب التي جعلت جهة الدار البيضاء سطات،أول جهة تستفيد من عملية التلقيح قال الخبير في المعهد ” أن الجهة تحتوي على أكبر كثافة سكنية، وأكبر عدد من السكان، كما تعرف أكبر عدد من الإصابات بفيروس “كوفيد19″، و أكبر عدد من الوفيات والحالات الحرجة، مشيرا إلى أن ” الطاقة الاستيعابية بمصالح الإنعاش وصلت إلى مرحلة حرجة، بسبب ارتفاع عدد المصابين من الأطر الصحية الفاعلة.

وتابع المتحدث ذاته أن جهة الدار البيضاء سطات، تعرف تباين البؤر وطرق العدوى، والتي قد تكون سببا في انفجار مناطق أخرى، بسبب حركية الأشخاص والبضائع، لهذا أعطت الدولة أهمية لهذه الجهة بالذات دون إهمال الجهات الأخرى.


وتوقع الحبشي على أن حملة التلقيح ستنطلق أواخر الأسبوع الأول من شهر دجنبر المقبل، والتي تهم تلقيح أزيد من 5 ملايين شخص على جرعتين متفاوتتين في مدة زمنية محددة بمعدل يقدر ب 100000 جرعة يوميا، من خلال 800، نقطة لقاح موزعة بتراب الجهة، من أصل 2889 نقطة على المستوى الوطني.