أيت طالب يصرح أن التلقيح سيكون مدفوع الثمن

صرح وزير الصحة خالد ايت طالب أن اللقاح المرتقب ضد كوفيد 19 لن يكون بالمجان لجميع المواطنين ، في حين ستستفيد منه فئات معينة بالمجان وفق مقاربة اجتماعية تضامنية.
وأكد ايت طالب في تصريح له، أن اللقاح ضد كورونا يندرج في إطار التعويض عن الأدوية واللقاحات المعمول به ، دون ذكر ثمن محدد لمجموع الجرعتين اللتين سيستفيد منهما المريض في فترة لا تتجاوز 28 يوما.

وقال المسؤول الحكومي أن النتائج التي تم التوصل إليها مهمة جدا من حيث أمن وسلامة هذا اللقاح، وعدم تسببه في أي أعراض جانبية ، مسترسلا أن بعض الأعراض الهامشية والعادية تتمثل في انتفاخ في مكان وضع اللقاح أو في ارتفاع محدود لدرجة الحرارة بالنسبة لعدد قليل من المتطوعين.

وشدد وزير الصحة أن التأكد من هذه العملية لا يعني أن اللقاح ناجع أي بإمكانه تكوين مناعة مضادة للفيروس، بل هناك مرحلة أخرى يجري التأكد منها في المختبرات الصينية، حيث سيتم الإعلان عن نتائجها في الأيام القليلة المقبلة ،مشيرا أن أهم عملية في اللقاح ضد كورونا ليست هي أخذ الجرعتين، بل عملية التتبع الدقيق للمستفيدين لمدة طويلة قد تصل إلى 56 يوما ، من أجل التأكد من أن اللقاح كون مناعة ضد الفيروس.

وتوقع أيت طالب أن يكون في منتصف دجنبرالمقبل بداية للعمليات الأولى لتلقيح الفئات التي وردت في بلاغ الديوان الملكي دون ان يحسم التاريخ .