شباب أكادير يطالب” بإحداث حاويات تحت أرضية” لإنقاذ أكادير من الأزبال (صور)


بادر” منتدى المبادرات الشبابية أكادير ” إلى جمع توقيعات لعريضةمن أجل إحداث “حاويات تحت أرضية بالمدينة” قصد تقديمها للجماعة في إطار برنامج “مشاركة مواطنة.”


وأوضح زياد إسماعيل عضو المنتدى في تصريح لموقع” مغرب تايمز” أن المنتدى قام بدراسة ميدانية من خلال توزيع استمارات على المواطنين منها والورقية والإلكترونية، لمعرفة مشاكل المدينة، مضيفا أن مشكل تراكم الازبال يعد من المشاكل المطروحة في مجموعة من النقط التي تعرف دينامية وحركية كثيرة وكذا الشوارع الرئيسية للمدينة.


مؤكدا على أن الحاويات التقليدية تشوه المنظر العام، وتساهم في انبعاث الروائح الكريهة مما ينتج عنها انتشار السوائل جراء تراكم وتخمر النفايات قرب الحاويات التقليدية، لاسيما أن هذه الاخيرة تساهم في تجمع الحشرات والذباب ،وكذا الكلاب الضالة.


وتابع إسماعيل أنه بعد رصد المشكل ومقارنة مميزات الحاويات التقليدية مع التحت أرضية حيث هذه الاخيرة تستخدم بشكل اتوماتيكي، ولها تجربة ناجحة في مدن مغربية عديدة مثل( العيون وسلا وجدة…) لدى تم التفكير في مدينة أكادير لكي تستفيدهي الأخرى من نجاح هذه التجربة باعتبارها مدينة سياحية.


يذكر أن ساكنة أكادير استنكرت في مجموعة من المناسبات الوضع الكارثي الذي اصبحت عليه المدينة السياحية بعد تراكم الازبال ،محملين كامل المسؤولية للجماعة المسيرة للشأن المحلي بسبب تقاعسهم في أداء دورهم لإنقاذ المدينة من النفايات.