دعوات احتجاجية ب”سوق الأحد” يثير خفيضة جمعويين

أعلنت اللجنة الإقليمية لليقظة الوبائية على صعيد تراب عمالة أكاديرإدوتنان،في وقت سابق أنه وعلى إثر الارتفاع الذي سجلته للأشخاص المصابين بوباء كوفيد-19 خلال الفترة الأخيرة، فقد تقررإتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية للرفع من الحماية والحد من الوثيرة المتسارعة لانتشار الفيروس.


ومن جملة هذه القرارات إغلاق أبواب سوق الأحد على الساعة الثالثة زوالا لمدة أسبوعين ما أثار حفيظة التجار وتلته دعوات تناقلتها صفحات على “الفيسبوك” فحواها تنظيم وقفة احتجاجية غدا الثلاثاء ضد قرار والي جهة سوس ماسة، في الوقت الذي رخّص للأسواق التجارية الكبرى العمل حتى الساعة الثامنة مساءا ما اعتبره تجار سوق الأحد إجحافا و”حكرة” في حقهم.


في ذات السياق ربطنا الإتصال بجمعويين بسوق الأحد للتأكد من صحة وتفاصيل هذه الوقفة الاحتجاجية ، وقال عبد الرزاق الحمري رئيس جمعية النجاح بالمركب التجاري المذكور في تصريح ل”مغرب تايمز” : “لا علم لنا بهذه الدعوة للإحتجاج ونجهل المصادر التي روجت لها لكن الأهم هو من دعا لهذه الوقفة؟ ومن خوّل له ذلك؟ وما هي الإجراءات الاحترازية التي اتخذت كي تتم الوقفة إن كانت أصلا في ظل الظرفية الراهنة ؟”.


وتابع المتحدث ذاته أن ” نحن كإطارات جمعوية وتجار نعمل على إيصال ذلك للمعنيين بالأمر بطرق إدارية تجعلهم يراجعون مواقفهم كما جرت العادة وأن وضعنا ملتمسا في هذا الشأن، حين قررت السلطات إغلاق المركب على الساعة الرابعة مرفوقا بعريضة موقعة من طرف 400 تاجر ذاك ما أعتقد أنه على كل من يتوفر على الصفة القانونية أن يسلك نفس الطريقة”.


و تسائل الحمري حول أسباب إغلاق المركب التجاري وأسواق القرب على الساعة الثالثة وترك المحلات والأسواق الأخرى لغاية الثامنة مساءا ناهيك عن الأسواق العشوائية”.


في السياق ذاته رد بالنفي بدرالدين الخليفي الإدريسي الكاتب العام لفيدرالية جمعيات المركب التجاري بسوق الأحد بدوره على هذه الدعوات إلى الاحتجاج في تصريح ل”مغرب تايمز” حيث قال أن سوق الأحد تتوفر فيه مجموعة من الظروف المواتية التي من الممكن للجنة اليقظة الإقليمية الأخذ بها فيما يتعلق بالإغلاق الجزئي للمركب.


تجدر الإشارة إلى أن نشاط سوق الأحد تراوح طيلة زمن الجائحة بين الإغلاق الكلي والجزئي وما رافقه من رفض واستنكار من لدن التجار بالنظر إلى الخسائر المادية التي لحقتهم جراء تدني مستوى مداخيل أنشطتهم التجارية.