هيئة نقابية تفضح خروقات خطيرة للصحة بجهة سوس ماسة

عقد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية الصحية المرتبط عضويا بالكونفدرالية الديموقراطية للشغل اجتماعا مستعجلا لتدارس أوجه المحسوبية و الزبونية و الفساد التي زرعتها و تغذيها المديرية الجهوية بسوس ماسة يوما عن يوم ,حسب وصف هذه الأخيرة.

وأفاد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة حسب بلاغ توصل “مغرب تايمز” بنسخة منه أنه وبعد الوقوف على ما تقوم به المديرية الجهوية للصحة من إقصاء مفضوح للكفاءات من مناصب المسؤولية بالجهة ، لانتمائهم النقابي و لمواقفهم الشجاعة ضد الفساد وسوء الحكامة في تدبير القطاع خلال محطات نضالية سابقة.

وأضاف ذات المصدر أن المدير الجهوي لم يستوعب الدروس السابقة ( تدخل الوزارة في شخص المفتش العام ) بتغليبه للمصلحة العامة و بتجاوزه للخلافات مثلما دعا إلى ذلك عاهل البلاد في خطاب العرش لسنة 2018.

وأعربت الكونفدرالية عن استنكارها الشديد لما تقوم به المديرية الجهوية للصحة من خلال استمرارها في التعيينات المشبوهة بمناصب المسؤولية بناءا على منطق الولاءات و الوزيعة.

.

كما أعلنت عن تضامنها المطلق مع ضحايا الشطط في استعمال السلطة عامة من طرف المديرية الجهوية و خاصة الاستهداف الانتقامي لمناضلي (كدش) بكل من المستشفى الجهوي لاكادير ، المركز الجهوي للانكولوجيا باكادير و المستشفى الاقليمي لانزكان .

ونبه المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة من جهة أخرى الى عدم تسهيل الاستقطاب لفائدة اي كان عن طريق تفويض قضاء اغراض إدارية من صميم عمل المديرية (الفضيحة المدوية لرخص المترشحين لامتحانات الماستر) .

وطالب المصدر ذاته من الوزارة الوصية بايقاف جميع قرارات التعيين المشبوهة و غير المشروعة، مع ايفاد لجنة انتقاء لمناصب المسؤولية بحضور ممثل عن وزارة الصحة و حضور ممثلين عن الشركاء الاجتماعيين كملاحظين .

مع دعوة وزارة الصحة بإيجاد حل جذري للاحتقان و العبث الاداري بالمديرية الجهوية للصحة بسوس ماسة، وتحميل كل الجهات المعنية تبعيات التصرفات المستفزة للمديرية الجهوية و عدم تقديرها لحساسية الظرفية الراهنة.

الجدير بالذكر ان تنصيب المدير الجهوي للصحة بسوس ماسة رافقه الكثير من الجدل والشكايات القضائية مع شغيلة الصحة بالجهة، وكذلك طفا معه مجموعة من قضايا الفساد واستغلال السلطة في قضاء المصالح الشخصية لهذا الأخير.