على غرار عمالة أكادير .. فرض تدابير إحترازية بإنزكان أيت ملول

قررت اللجنة الإقليمية لليقظة الوبائية على صعيد تراب عمالة انزكان ايت ملول،على إثر الإرتفاع الذي سجلته للأشخاص المصابين بوباء كوفيد-19 خلال الفترة الأخيرة، تنزيل مجموعة من الإجراءات التنظيمية و الوقائية الجديدة انطلاقا من يوم الأحد 22 نونبر على الساعة الحادية عشرة ليلا وهي كالتالي :
أولا: تشديد عملية المراقبة على مستوى الحواجز الأمنية والإدارية بمداخل تراب العمالة.
تانيا:إغلاق جميع المحلات التجارية والحرفية والمهنية (المقاهي والمطاعم، محلات بيع المأكولات الخفيفة، الأنشطة الحرفية…) على الساعة التاسعة مساءا.
ثالثا:إغلاق جميع المتاجر والمحلات الكبرى على الساعة التاسعة مساءا.
رابعا: إنهاء أشغال أسواق القرب و ” السويقات الشعبية” على الساعة الرابعة بعد الزوال.
خامسا: منع البث التلفزي للمقابلات الرياضية خاصة كرة القدم بكافة المقاهي بعمالة انزكان ايت ملول.
سادسا: منع جميع التجمعات العمومية دون ترخيص مسبق.
سابعا: الاستمرار في المراقبة الصارمة لاحترام الإجراءات الوقائية في الأماكن العامة (ارتداء الكمامات، التباعد الاجتماعي) تحت طائلة اتخاذ العقوبات الزجرية المنصوص عليها قانونا في حق المخالفين.
ثامنا: السماح لملاعب القرب والمسابح بالاشتغال من الساعة العاشرة صباحا الى الساعة الرابعة بعد الزوال.
تاسعا: استمرار الحملات التحسيسية بمختلف الأحياء مع تكتيف الخرجات الميدانية للجان المختصة.
عاشرا: اعتماد الحجر الصحي التام للمصابين بمرض كورونا والأشخاص المخالطين لهم مع اتخاذ تدابير خاصة بالشوارع والأزقة التي تظهر فيها بؤر عائلية والمحددة بصفة منتظمة من طرف مركز التنسيق الإقليمي.
إحدى عشر: تفعيل العقوبات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة الجاري بها العمل ضد المخالفين.
إثنى عشر: استمرار منع حفلات الأعراس والتجمعات الجنائزية والحرص على التقليل من الزيارات العائلية والتجمهرات.
ثلاثة عشر: استثناء الصيدليات والعيادات والمختبرات الطبية ومكاتب الموثقين والمحامين والمحاسبين المتواجدين بنفوذ العمالة من التوقيت المحدد للاشتغال.

وأعلنت اللجنة ذاتها على أنه سيجري العمل بهذه التدابير خلال مدة 15 يوما، و يتم تجديدها لمدة مماثلة في حالة عدم تحسن الحالة الوبائية بالإقليم، كما أنه يمكن اتخاذ إجراءات أكثر صرامة حسب تطور الوضعية الوبائية
داعية السلطات المحلية، الأمن الوطني، الدرك الملكي، القوات المساعدة، الوقاية المدنية والجماعات الترابية والمصالح اللاممركزة الى الاستمرار في السهر على تنفيذ كل هذه الإجراءات و احترامها من طرف المواطنين حفاظا على سلامتهم و أرواحهم.

وأفاد نفس المصدر أن التدابير المعلن عنها سيستمر تطبيقها بتراب هذه العمالة، على غرار الإجراءات المعمول بها على الصعيد الوطني بمقتضى حالة الطوارئ الصحية ببلادنا.

وفي هذا الصدد، دعت اللجنة الإقليمية كافة المواطنين و الفعاليات الى الانخراط الجاد و الفعال في المجهودات المستمرة المبذولة لمواجهة الجائحة، من خلال احترام التدابير المتخذة من طرف السلطات، وكذا التدابير الوقائية و الصحية.