مشاريع ملكية تكتسح مدينة أكادير الكبير

تواصل المشاريع الملكية اكتساحها للنهوض بالمدينة،والتي أعطى الملك محمد السادس انطلاقة برنامج التهيئة الحضرية لأكادير الكبير في فبراير المنصرم.


وتتمثل أهم المشاريع الملكية في تهيئة الطريق المداري الرابط بين مطار المسيرة وميناء أكادير، الذي قدرت التكلفة الإجمالية للشطر الأول منه ب770 مليون درهم، بهدف تحسين جودة النقل وكذا ضمان الانسيابية لتنقلات بالمدينة ،ويندرج هدا المشروع ضمن اتفاقية موقعة في 13 من شهر ماي الماضي بين كل من وزارة التجهيـــز والنقل واللوجستيك والماء، ووزارة التجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ووزارة الداخلية، وجهة سوس ماسة وجماعة أكادير.


ويهدف هذا المشروع الذي سيناهز طوله 29 كلم، إلى تحسين مؤشرات السلامة الطرقية، مع توفير الربط بالمرافق العمومية والاقتصادية الكبيرة كمطار المسيرة الدولي، والملعب الكبير، والمركب المينائي لأكادير وقطبي الصناعة والخدمات أليوبوليس، والمناطق اللوجستيكية التي سترى النور بايت ملول والدراركة والمركب الجامعي بالمدينة .


يذكر أن المشروع سيعرف انطلاقة قريبة تخص أشغال بناء الشطر الأول والتي تمتد 18 شهرا، بعد الانتهاء من الدراسات، والذي يهم الربط بين المطار/ الدراركة و مقطع الدراركة / الحي المحمدي، لاسيما تشييد 11 منشأة فنية في الممرات الأرضية و العلوية والقناطر، والتي ستعرف بداية الاشغال في السنة المقبلة