رئيس القليعة يوضح ل”مغرب تايمز” حقيقة صور حي الكويت

تداولت مجموعات فايسبوكية باهتمام كبير صورا تظهر حي الكويت بالقليعة وقد بدت أحيائه غارقة في مياه جهلت مصادرها وأشغال قنوات الصرف الصحي غير المكتملة ما يهدد سلامة وصحة القاطنين بالمنطقة.


“مغرب تايمز” تواصل مع محمد بيكيز رئيس جماعة القليعة للإستفسار عن مصدر تلك المياه ومدى تقدم أشغال الصرف الصحي بجماعة القليعة هذا الأخير الذي أجاب بالقول” أن المياه الجارية في تلك الحفر هي نتاج كسر في قنوات الماء الصالح للشرب مما تسبب في تسرب لمكان أشغال الصرف الصحي مما سبب في انهياره” مضيفا أن “أشغال الصرف الصحي لابد لها من أن تمر وعشوائية البنايات وضيق الأزقة تحول دون دخول الآليات المخصصة لذلك مما يطرح أمام الجماعة والشركات صاحبة المشروع عدة إشكالات تعيق سيرورة العملية”.


وأضاف بيكيز أن مشروع قنوات الصرف الصحي بالقليعة “كبير جدا” بغلاف يقدر بـ 264 مليون درهم” وأضاف” ليس هناك إصلاح من هذا الحجم مجانا دون تكاليف فمسارات حفر المطامير تملأ الأزقة فكيف ستمرر هاته القنوات؟”.


وأوضح المتحدث ذاته أن مشروع تنفيذ قنوات الصرف الصحي تتبع أشغاله أربع شركات تتواجد بأحياء القليعة وأن مستوى تقدم الأشغال بلغ 80% لحدود الساعة ومن المرتقب أن يشمل 60% من تراب الجماعة حاليا في انتظار إعداد الدراسة لبقية الأحياء غير المستفيدة من هذا المشروع”.


وفي هذا الصدد راسل رئيس المجلس الجماعي للقليعة المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حسب وثيقة يتوفر “مغرب تايمز” على نسخة منها بخصوص مشروع الصرف الصحي والمتعلقة بمجموعة من الأحياء خاصة حي العزيب وحي العرب وحي القليعة الفوقانية التي تعرف أخطارا بمجموعة من الأزقة تهدد حياة وسلامة المواطنين وذلك بانهيار مجموعة من الأماكن التي مرت منها أشغال الصرف الصحي.


كما طالب بيكيز بموافاة مصالح الجماعة بنتائج الخبرة الخاصة بهذه الأشغال مع إيفاد القسم المختص واللجنة المتتبعة لأشغال الصرف الصحي بالقليعة للحرص على إتمام هذه الأشغال طبقا لدفاتر الشروط الخاصة.