سياسيون يثمنون قرار الحسم في التصويت للإستحقاقات المقبلة

حسم عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة في تدوينة له على “الفيسبوك” الجدل القائم حول إقامة الانتخابات الجماعية والجهوية والبرلمانية لسنة 2021 في يوم واحد.


ودوّن وهبي على أنه “تم التوافق بين الأحزاب السياسية ووزارة الداخلية أن يتم التصويت بخصوص الاستحقاقات الانتخابية الثلاث (التشريعية، المحلية و الجهوية) في يوم واحد”.


كما أوضح محمد أوضمين المنسق الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بسوس ماسة في تصريح ل”مغرب تايمز” أن هذا القرار له إيجابيات كثيرة تتمثل أولا في أن التكلفة المحددة لعملية الانتخابات ستتقلص إلى النصف تانيا سيساهم هذا القرار في تكثيف المشاركة السياسية لأن المواطنين سيكتفون بيوم واحد للإدلاء بأصواتهم في كل من الانتخابات الثلاث”، وعن علاقة القرار ب”القاسم الإنتخابي” رد المتحدث :” لا يزال النقاش مفتوحا حول هذا الموضوع ولم يحسم بعد”.


وفي اتصال للموقع مع وفاء البقالي برلمانية بحزب التجمع الوطني للأحرار حيث ثمنت هذا القرار لكونه سيمكن المغرب من الاستفادة من كفاءاته كما سيساهم في الحد من سلوكات لا طالما أضّرت بسيرورة الديمقراطية في المغرب، كما سيقطع مع سياسيين يجمعون بين عدة مناصب “.


من جهته قال حسن المرزوقي منسق الفريق الاشتراكي بمجلس جهة سوس- ماسة في تصريح خص به الموقع ” أجده إجراء مناسبا يتماشى مع الوضع الوبائي بالمملكة كما أن هذا القرار من شأنه القطع مع مجموعة من الممارسات التي كانت تسيء للعملية الانتخابية كشراء الذمم وعدم استقرار بعض الأصوات الإنتخابية في اختياراتها لحزب عدى الآخر، فالانتخابات المقبلة ستكون معركة ديمقراطية ، كما أن قرار إجراء الانتخابات في يوم واحد سيكون ربحا زمنيا سياسيا”، مضيفا “أن الأهم والمبتغى من هذا الإجراء ماذا بعد هذه التجربة الجديدة؟ وما يمكن أن تشكله من تجربة ديمقراطية مغربية خالصة غير مستوردة أو مملاة من أطراف خارجية”.

تجدر الإشارة أنه وبحسب بيان سابق لوزارة الداخلية فقد تم عقد إجتماعات ماراطونية ُبين وزارة الداخلية والأحزاب السياسية المغربية لتبادل الرأي مع الفاعلين السياسيين بشأن القضايا الوطنية الكبرى ومنها مسألة الإستحقاقات المقبلة.