فلاحو حوض الكردان ينتفضون على السلطات العمومية

صادقت اللجنة الجهوية للماء بجهة سوس ماسة على تخصيص ما مقداره 450 ألف متر مكعب من الماء لحوض الكردان ، وذلك بسبب الانخفاض المهول لمنسوب الفرشة المائية بسد سوس الذي تعيش على وقعه مجموعة من حواضر المنطقة.


وأصدرت كل من “جمعية منتجي الحوامض بالمغرب فرع سوس” و”جمعية المستقبل للمياه المخصصة لأغراض زراعية” بلاغات تعرب عن رفضها للقرارات المتخذة من طرف اللجنة كونها لا تتماشى مع واقع القطاع الفلاحي ، وما من شأنها أن تتسبب به في إفلاس لفلاحي حوض الكردان الذين يستفيدون من مياه السقي بسد أولوز بتارودانت.


وفي هذا السياق صرّح “يوسف الجبهة” رئيس جمعية المستقبل للمياه المخصصة لأغراض زراعية لموقع “مغرب تايمز” بأن الإنقطاعات المتكررة للماء انطلقت منذ شهر ماي الماضي بسبب انخفاض المخزون المائي بالسدود كسد عبد المومن وسد مولاي عبد الله بتامري(الصويرة) مرورا بسد أولوز، هذا الأخير الذي يعتبر مركزا رئيسيا تتزود منه مدينة أكادير بالماء الصالح للشرب.


و أشار ذات المتحدث إلى أن فلاحي المنطقة على أهبة الاستعداد لخوض وقفات احتجاجية قصد إيصال صوتهم للمسؤولين عن القطاع بخطورة هذه المشاكل نظرا للاجتماعات المتكررة التي لم تجد نفعا على كل الأحوال .