التربية الدامجة .. أطفال في وضعية إعاقة بين تقبل الذات والإندماج

نظمت المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بأكادير إداوتانان من الفترة الممتدة من 9 الى 13 دجنبر الجاري أسبوع التربية الدامجة تحت شعار “من أجل مدرسة متجددة ومنصفة ومواطنة ودامجة” بتعاون مع جماعة تغازوت والجمعية المغربية للنهوض بشؤون الأسرة.


وشهدت أيام هذا الأسبوع التربوي عقد لقاءات تواصلية مع الأجهزة المحلية للقطاعات الحكومية واستشارات طبية لفائدة الأطفال الذين يعانون من إعاقة والمتمدرسين بالمؤسسات التعليمية بجماعة تغازوت و أطرها ثلة من الأساتذة الباحثين والأخصائيين في المجال .


واختتمت هذه التظاهرة بحفل رمزي أقيم على شرف الأطفال في وضعية إعاقة من أجل تشجيعهم وحثهم على التمدرس، حيث ألقى كل من رئيس قسم التربية الدامجة بالوزارة ورئيسة الجمعية المغربية للنهوض بشؤون الأسرة مع توزيع هدايا رمزية على المتمدرسين الحاضرين.


وصرّح مصدر مسؤول بالمديرية ل”مغرب تايمز” أن التظاهرة، تتوخى تشجيع الأساليب الاجتماعية والتربوية لذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات العادية والذي يصبح ضرورة ملحة نظرا لما يلعبه من أدوار مهمة في تنمية مشاعر الرضا والتقبل والحب اتجاه أقرانهم واتجاه مجتمعهم، مما يساعدهم على تقبّل ذواتهم والإندماج في الوسط الذي يتعلمون فيه”.


الجدير بالذكر أن هذا البرنامج “يأتي في إطار العناية الملكية السامية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس للأشخاص في وضعية إعاقة، وكذا تفعيلا لأحكام القانون رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وانسجاما مع البرنامج الوطني للتربية الدامجة وخاصة المشروع رقم 4 المتعلق ب”تمكين الأطفال في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة من التمدرس”.