إفتتاح المعهد الموسيقي بالدشيرة خطوة للرقي بالفن في الجهة

أعطت وزارة الثقافة بشراكة مع بلدية مدينة الدشيرة الإنطلاقة لإفتتاح المعهد الموسيقي التابع للمركب الثقافي “لمحمد بوجناح”، والذي من المفروض أن تكتمل بنايته في الموسم القادم على حسب الاتفاقية المعمول بها حيث أن المعهد يتوفرعلى قاعة لرقص البالي،إضافة الى قاعة العروض.


وفي هذا الصدد صرح “عبد الغني فيلالي” مدير المعهد الموسيقي، أن هذا الاخير يتضمن قاعات كبيرة حيث فرضت الوزارة بأن لا تتعدى اقسام المعهد على أبعد تقدير أزيد من 10 تلاميذ في القسم رغم أن عدد المقاعد المتاحة يفوق 30 تلميذ.


أما من ناحية المواد فأول مادة تدرس هي”قواعد الموسيقى و آلة الموسيقى الأمازيغية و الكمان الكلاسيكة والعود ثم البيانو، إلى جانب الغيتار إضافة الى مجموعة من الآلات، وأضاف المدير أنه مع بداية الإفتتاح يتوفر المعهد على جميع المستويات من السنة الأولى إلى الثامنة، كما أن المعهد تلقى طلبات للإلتحاق من جميع المدن و من ناحية الأساتذة ، فقد تم إختيار أساتذة في المستوى الذي يليق بالموسيقى ويعرفون كيفية التعامل مع الأطفال.


وتجدر الإشارة أن منطقة الدشيرة التابعة لجهة سوس، تحاول أن تسلط الضوء على الموسيقى الأمازيغية، بجلب اساتذة مختصين بالرباب والموسيقى الأمازيغية عن طريق المعهد.